• Thursday 28 March 2024
  • 2024/03/28 17:01:59
{محلية: الفرات نيوز} سمحت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، للطلبة المكملين والمـؤجـلـين مـن الــدور الاول، بـالـتـقـديـم عـلـى اسـتـمـارة الـقـبـول المـركـزي للجامعات الحكومية بدراستها الصباحية، بـعـد تـقـديـر كـل منهم لـدرجـاتـه، مـؤكـدة ان اطــلاق اسـتـمـارة الــدراســة المـسـائـيـة سيتم خلال الفترة المقبلة.

وقال المتحدث الرسمي باسم الـوزارة حيدر الــعــبــودي في تصريح صحفي، إن "الـــــوزارة وبـعـد اطلاقها اسـتـمـارة التقديم للقبول المركزي
للدوام الصباحي الحكومي للعام الدراسي (2021 ـ 2022)، أتاحت التقديم لها من قبل خريجي السادس الاعدادي الناجحين بالدور الاول والمـشـمـولـين بـالمـشـاركـة بـامـتـحـانـات الدور الثاني".

واضــــاف أنـــه "بــإمــكــان الــطــلــبــة المـكـمـلـين والمؤجلين لبعض المواد الدراسية، التقديم لها باعتماد استمارة القبول المركزي، من خلال قيام الطالب بتقدير درجـة الــدروس المكمل فيها أو التي أجلها خـلال امتحانات الـدور الاول".

وكــانــت وزارة الـتـعـلـيـم الـعـالـي قــد أطـلـقـت أمـس الاول اسـتـمـارة القبول المـركـزي، التي سيستمر التقديم عن طريقها لمدة 20 يوما، ليتم غلقها فـي الــ 27 مـن الـشـهـر الـحـالـي.

وتابع العبودي أن "استمارة التقديم للقبول فــي الـكـلـيـات الـحـكـومـيـة للتعليم المـسـائـي، ستطلق لاحقا خلال المدة المقبلة بعد اكمال الاستعدادات الخاصة بالتقديم" .

وأكـد أن "الــوزارة لا تعدل استمارة التقديم كل طالب أو يتم التلاعب بآلية قبوله، لكون عملية التقديم الكترونية بحتة، فضلا عن أن اعلان الاسماء سيكون الكترونيا من خلال المواقع الخاصة بالجامعات الحكومية".

يذكر ان الــوزارة كانت قد اعلنت في بيان خـاص عبر موقعها الالـكـتـرونـي، أن "نظام القبول المـركـزي فـي قناة التقديم العامة أو
قناة ذوي الشهداء، يشترط أن يكون الطالب من خريجي السنة الحالية أو السنة السابقة".

واضـاف متحدث وزارة التعليم أن "الاشتراط يشمل ايضا، الطلبة العراقيين الوافدين الحاصلين على الشهادة الإعــداديــة الـعـراقـيـة مـن مـوالـيـد 1997 ومـا
بـعـده، عـلـى وفــق ضـوابـط الـقـبـول المـركـزي المنصوص عليها في دليل الطالب".

وأوضــح الـبـيـان أنـه "يـتـوجـب عـلـى خريجي الــدراســة الإعــداديــة مـن الـفـرعـين التطبيقي والإحيائي مـلء 50 اختيارا، وألاّ يقل عدد المعاهد فيها عن عشرة، بينما يُلزم خريجو الفرع الأدبي بملء ما لا يقل عن 25 اختيارا، عن عشرة. ولا يـزيـد على الــ 50، ولا يقل عـدد المعاهد".

اخبار ذات الصلة