• Saturday 20 April 2024
  • 2024/04/20 11:22:08
{سياسة:الفرات نيوز} عد رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود بارزاني، زيارة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني الى الاقليم "فرصة جيدة لخلق مزيد من التفاهم بين أربيل وبغداد".

المختصر المفيد.. في الاخبار الهامة تجده في قناة الفرات نيوز على التلكرام  .. للاشتراك اضغط هنا

وذكر بيان لمكتبه، تلقت {الفرات نيوز} نسخة منه، ان :"ذلك جاء خلال استقابل بارزاني في أربيل، عدداً كبيراً من السفراء والقناصل وممثلي الدول والمنظمات الدولية وقوات التحالف الدولي في إقليم كردستان والعراق، وأقام على شرفهم مأدبة غداء".
وأشار بارزاني، إلى "أهمية رموز ومعاني ومناسبات آذار وعيد النوروز للشعب الكردي"، متمنياً "للضيوف قضاء وقت ممتع في كردستان خلال أيام العيد".
وسلط بارزاني الضوء على الوضع السياسي العام والعلاقات بين الحكومة الاتحادية وحكومة الاقليم، مبيناً أن "هناك فرصة جيدة لحل المشاكل، وهناك إرادة ورغبة في حلها من خلال التفاهم، وبالاستناد إلى الدستور، وعلى أساس الاتفاقيات بين الأحزاب التي شكلت تحالف إدارة الدولة".
كما وصف، زيارة السوداني إلى الاقليم في الأيام القليلة الماضية، بأنها "فرصة جيدة لمزيد من التفاهم بين الإقليم والحكومة الاتحادية بشأن القضاء على الصراعات".
وشدد، على "ضرورة إجراء الانتخابات البرلمانية خلال هذا العام في الاقليم، من أجل عدم التشكيك في الشرعية السياسية داخل الإقليم"، لافتا إلى أن "هناك تعاوناً جيداً بين الفرق الدولية والجهات المعنية في الإقليم للتحضير لإجراء انتخابات إقليم كردستان".
وفيما يتعلق بالحقوق الانتخابية للمكونات، جدد الرئيس بارزاني التأكيد على أنه "لا يجوز أن يكون هناك أي تدخل في حقوق المكونات، ولا ينبغي لأي جهة فرض إرادتها عليهم".
وشدد على "وجوب احترام إرادة المكونات الدينية والقومية في كردستان"، مؤكداً أن "أي نظام تجده المكونات ومنظمة الأمم المتحدة" مناسباً لمشاركتهم في الانتخابات، "سيكون مقبولاً لدينا أيضاً".
وكان ممثلو 83 دولة من مختلف أنحاء العالم، وصلوا صباح اليوم السبت إلى مدينة أربيل، للمشاركة في عيد النوروز ورأس السنة الكردية.
والسبت الماضي، انطلق في أربيل، مهرجان أعياد آذار والنوروز بافتتاح "جدارية الشهيدة خجة باوة"، أول ضحية من النساء في انتفاضة عام 1991 بإقليم كردستان.

 

اخبار ذات الصلة