• Tuesday 28 May 2024
  • 2024/05/28 15:55:32
{محلية:الفرات نيوز} اكد وزير العمل والشؤون الاجتماعية احمد الاسدي، اليوم الاحد، اهمية وضع آلية لتنظيم العمالة الاجنبية في البلاد وفق القانون العراقي ومنها العمالة البنغالية.

المختصر المفيد.. في الاخبار الهامة تجده في قناة الفرات نيوز على التلكرام  .. للاشتراك اضغط هنا

وبحسب بيان الوزارة، تلقت {الفرات نيوز} نسخة منه، ان :"الاسدي اكد خلال لقائه سفير بنغلادش امدي فضلول باري، ان العلاقة تاريخية بين العراق وبنغلادش خصوصا على مستوى الدول الاسلامية وكذلك ما يتعلق العمالة الموجودة في البلاد"، مشيرا الى ان "قرار مجلس الوزراء بمنع دخول العمالة البنغالية لا يستهدف المواطنين البنغال، الا ان هناك زيادة بعشرات الالاف من العمالة رغم القرار وخصوصا العمالة غير الشرعية".

واوضح الاسدي، ان "الوزارة سبق وان اعلنت عن آلية لتصحيح وضع العمالة العربية والاجنبية لمدة 45 يوما وقامت بتمديدها ايضا، لكن الاعداد المسجلة لا تتناسب مع الاعداد الحقيقية الموجودة في البلاد".

واكد على "اهمية تعاون سفارة بنغلادش مع الوزارة من خلال الاتصال برعاياها لكون ذلك سيساهم في ترتيب وضع العمالة في العراق بشكل قانوني"، مشددا على "ضرورة تنظيم وضع العمالة البنغالية وفق القانون العراقي، وان يكون دخول العمالة اما الماهرة او كمعينة لذوي الاحتياجات الخاصة او يكون كل عامل اجنبي في مشروع او موقع عمل يقابله عامل عراقي".

وفيما يتعلق بمذكرة التفاهم بين البلدين، بين الاسدي، ان "المذكرة جاهزة للتوقيع؛ لكن موضوع توريد العمالة بحاجة لقرار من مجلس الوزراء"، لافتا الى ان "الوزارة ستقوم بتزويد سفارة بنغلادش باعداد العمالة الذين تقدموا لتصحيح موقفهم القانوني".

 

اخبار ذات الصلة