• Thursday 25 April 2024
  • 2024/04/25 04:21:21
{اقتصادية: الفرات نيوز} كشف وزير التخطيط خالد بتال النجم، اليوم الخميس، عن نسبة الأطفال دون الخامسة في العراق، مؤكداً عمل الوزارة من خلال السياسات التنموية على تغيير واقعهم.

وقال النجم في كلمة خلال حضوره حفل اطلاق الستراتيجية الوطنية للطفولة المبكرة، إن "الأطفال دون سن الخامسة يشكلون نسبة ١٥٪ من مجموع سكان العراق، وهذه النسبة قابلة للزيادة في ظل التزايد السكاني الذي تجاوز حاجز المليون نسمة سنوياً".

وأشار النجم الى ان "اهمية الطفولة المبكرة تكمن في ان هذه المرحلة العمرية تمثل البداية الاكثر اهمية لبناء الانسان، بناءً صحيحا وسليما"، لافتاً الى ان "الطفولة المبكرة في العراق، لم تحظ بالاهتمام المطلوب خلال عقود طويلة، لذلك خسر البلد الكثير من الفرص التنموية في تحقيق التنمية البشرية".

وبين: "تعرض اطفال العراق الى ظروف حياتية صعبة ومعقدة من جراء الحروب والازمات والتهجير وفقدان الامن الغذائي والصحي والتعليمي".

وتابع: "نعمل من خلال الخطط والسياسات التنموية على تغيير نمط وواقع حياة الشرائح الهشة وفي المقدمة منهم الاطفال".

وأوضح: "تهدف الخطط والسياسات التنموية الى توفير ظروف حياتية افضل للاطفال والحد من  عمالتهم وضمان الامن الغذائي والصحي والتعليمي لهم"، مبينا أن "تنفيذ الاستراتيجية الوطنية لتنمية الطفولة المبكرة، يتوقف على قدرة الجهات المعنية وتوفير التخصيصات المالية".

وأكمل النجم: "يضع المجلس الوزاري للتنمية البشرية، الاستراتيجية الوطنية لتنمية الطفولة المبكرة، اولوية اولى بين الاولويات التي يتبناها"، لافتاً إلى ان "وزارة التخطيط والمجلس الوزاري للتنمية حريصان على دعم تنفيذ البرامج التي تضمنتها الاستراتيجية والبالغة ٤٣ برنامجا".

وزاد: "تمثل الاستراتيجية الوطنية لتنمية الطفولة المبكرة، اطارا للعمل الاستراتيجي المرجعي لجميع الوزارات والجهات ذات العلاقة، وهي تمثل مسؤولية كبرى وعظيمة".

وأختتم النجم: "نعمل بجدية عالية لتوفير البيئة والظروف المناسبة، لضمان تنفيذ هذه الستراتيجية وفق البرامج والاهداف والتوقيتات الزمنية".

اخبار ذات الصلة