• Thursday 28 March 2024
  • 2024/03/28 22:45:30
{أقتصادية:الفرات نيوز} شخصت لجنة النفط والطاقة النيابية، اليوم الاربعاء، أزمة النفط بين المركز والاقليم واستمرار المشاكل العالقة.

المختصر المفيد.. في الاخبار الهامة تجده في قناة الفرات نيوز على التلكرام  .. للاشتراك اضغط هنا

وقال عضو اللجنة، عدنان الجابري {للفرات نيوز} :"شخصنا أسباب أزمة النفط بين الاقليم والمركز ومن أبرز تلك الاسباب التزامات الاقليم التعاقدية مع شركات نفطية عالمية سواء كانت تلك الشركات استخراجية او بالنقل والتصدير".
واضاف "هذه الالتزمات خارج الضوابط والصلاحيات المعمول بها في وزارة النفط المركزية مما تسبب ببقاء تلك المشاكل عالقة بين المركز والاقليم".
واشار الجابري، الى "محاولة اللجنة ومن خلال الوزارة المقبلة تقريب وجهات النظر ووضع اولى الخطوات لحل هذا الملف المعقد".
وكان النائب الاول للجنة النفط والطاقة النيابية، علي المشكور اكد للفرات نيوز، انه لايمكن المضي بالحلول والتفاهمات اذا ما اطلعنا على شكل الحكومة المقبلة وجديتها بحل المشاكل العالقة مع الاقليم او تحاول غض النظر عن المشاكل وترحيلها الى الدورات الاخرى.
ووصل رئيس حكومة اقليم كردستان مسرور بارزاني، يوم السبت، الى العاصمة بغداد، حيث التقى رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، وتم الاتفاق على تعميق الحوارات بين وزارة النفط الاتحادية ووزارة الموارد الطبيعية في الإقليم؛ لمعالجة القضايا العالقة، واستمرار العمل للوصول إلى حلول مشتركة، وتحقيق حالة التكامل في إدارة الملف النفطي، بما يحقق المصلحة العليا للشعب العراقي. 
كما التقى بارزاني رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي لبحث ملف تشريع قانون النفط والغاز، مجدداً تأكيده على الاستعداد الدائم لحكومة إقليم كردستان في التوصل إلى حلٍّ جذري للمشاكل، من خلال المباحثات والحوارات بين الحكومة الاتحادية والإقليم بصورة جذرية، وعلى أساس الدستور.

من: رغد دحام
تحرير: وفاء الفتلاوي
 

 

اخبار ذات الصلة