• Thursday 25 April 2024
  • 2024/04/25 05:31:11
{محلية:الفرات نيوز} أعلنت وزارة الموارد المائية، الاحد، انها بانتظار ذوبان الثلوج في شهري اذار ونيسان لتعزيز الخزين المائي وتجاوز الازمة.

المختصر المفيد.. في الاخبار الهامة تجده في قناة الفرات نيوز على التلكرام  .. للاشتراك اضغط هنا
وقال مدير اعلام الوزارة، حاتم عبد الله {للفرات نيوز} انه :"من المبكر على عودة السدود التي خرجت عن الخدمة الى عملها"، مؤكداَ "الحاجة الى استمرارية الامطار لتمكن من الاعلان عن عودة الخزين المائي الى سابق عهده ووضعه حتى هذه اللحظة".
 واشار الى ان "الخزين الحالي يلبي الاحتياجات المائية من دون رفع او زيادة له".
واكد عبدالله "حتى الان لم نتجاوز مرحلة ازمة المياه وونتظر في اذار ونيسان ذوبان الثلوج التي ستعزز الخزين اكثر".
وحذر مستشار الوزارة، عون  ذياب، من اقبال العراق على نقص حاد وواضح بالمياه وبحاجة الى العمل بجدية في التعامل مع ملف المياه مع دول الجوار، ونتخوف من عدم امكانية تلبية كافة الاحتياجات في المستقبل.
وعلى ضوء ذلك اعلنت وزارة الموارد المائية، أنها بصدد إيفاد وفد رسمي لزيارة تركيا قريباً لتبادل البيانات بشأن مناسيب خزن السدود.
وقال الناطق باسم الوزارة حاتم حسين {للفرات نيوز} ، نحتاج من دول المنبع {ايران وتركيا} تبادل للبيانات ولمناسيب السدود والخزن المائي، لنتمكن من التخطيط وفقا لما موجود لديهم من خزين مائي.
وان زيارة قريبة الى تركيا لغرض تبادل البيانات والخطط ومناسيب خزن السدود المائية التي من الممكن ان تزودنا باطلاقات خلال الفترة القادمة.
من جانبه اوضح وزير الموارد المائية، مهدي رشيد الحمداني، في تصريح متلفز، ان الوفد سيناقش مشروع المركز البحثي المشترك في بغداد الذي أتفقنا على كل تفاصيله، وبان المبعوث التركي سيستحصل موافقة الرئيس رجب طيب اردوغان على ارسال الخبراء الى بغداد.
وبين الحمداني، ان الوفد العراقي سيبحث خطة التشغيل للسدود التركية والملف المائي.

من: رغد دحام
 

اخبار ذات الصلة