• Saturday 20 April 2024
  • 2024/04/20 03:13:05
{سياسة:الفرات نيوز} كشفت وكالتنا عن سيناريوهات جديدة للاتفاقات السياسية المقبلة بعد اعلان المصادقة على النتائج النهائية للانتخابات النيابية للعام 2021 من قبل المحكمة الاتحادية.

المختصر المفيد.. في الاخبار الهامة تجده في قناة الفرات نيوز على التلكرام  .. للاشتراك اضغط هنا

وبحسب المرشح الفائز عن ائتلاف دولة القانون، محمد الصيهود الذي صرح {للفرات نيوز} عن "جملة من السيناريوهات للاتفاقات السياسية المقبلة يبدأ من اتفاق الحزبين الكرديين الديمقراطي والوطني الكردستاني على مرشح لرئاسة الجمهورية، واتفاق تحالفي تقدم وعزم على رئاسة البرلمان والاطار التنسيقي والكتلة الصدرية على رئاسة الوزراء".
واضاف "اما السيناريو الثاني هو عدم الاتفاق على رئاسة الجمهورية ويقدم المرشحين لرئاسة الجمهورية ورئاسة البرلمان الى مجلس النواب ويتم الاحتكام عبر التصويت".
وبشأن اتفاق المكون الشيعي، قال الصيهود، ان "يشكل الاطار التنسيقي الكتلة الأكبر ومنها يتم اختيار رئيس الوزراء وتكون الكتلة الصدرية معارضة او ان يكون العكس"، مستدركاً "التفاهمات السياسية موجودة في جميع الأحوال".
واشار الى "بدء دولة القانون بالتحرك على مستوى الاطار التنسيقي وان التفاهمات السياسية حصلت قبل المصادقة على نتائج الانتخابات ولم ترتقي الى مستوى الاتفاقيات".
وختم الصيهود "اليوم الاطار يذهب باتجاه الاتفاقيات لتشكيل الكتلة النيابية الأكبر ومن الان حتى عقد الجلسة ستبدأ الحوارات الجادة".
وكان مصدر مطلع كشف {للفرات نيوز} ان :"اجتماع عقد للاطار التنسيقي في مكتب الشيخ همام حمودي حيث اتفق المجتمعون على انهاء الاعتصامات والانسحاب مع الاحتفاظ بحق التظاهر في الايام المقبلة.
كما اتفق المجتمعون على تشكيل وفد من رئيس تحالف الفتح هادي العامري ورئيس هيأة الحشد الشعبي فالح الفياض والامين العام لحركة عصائب اهل الحق الشيخ قيس الخزعلي لعقد لقاء مع رئيس التيار الصدري السيد مقتدى الصدر.
وكانت المحكمة الاتحادية العليا، قد صادقت في جلسة أمس الاثنين، على نتائج الانتخابات التشريعية التي أجريت في العاشر من تشرين الأول، بعدما ردت دعوى تقدّمت بها قوى سياسية للدفع إلى إلغاء النتائج. 
وفتحت المصادقة على النتائج المجال الآن أمام البرلمان الجديد لعقد جلسته الأولى خلال الأسبوعين المقبلين، ثم انتخاب رئيس له ورئيس للجمهورية، قبل اختيار رئيس للحكومة في عملية تعتمد على المفاوضات السياسية بين القوى المختلفة.

من: رغد دحام

 

اخبار ذات الصلة