• Friday 29 March 2024
  • 2024/03/29 00:18:36
{سياسة:الفرات نيوز} اعلن المحلل السياسي، عادل المانع، السبت، عن انفراجة كبيرة بالبيت الشيعي لتشكيل الكتلة الاكبر بعد تحديد رئيس الجمهورية موعد عقد الجلسة الاولى لمجلس النواب في دورته الجديدة.

المختصر المفيد.. في الاخبار الهامة تجده في قناة الفرات نيوز على التلكرام  .. للاشتراك اضغط هنا

وقال المانع {للفرات نيوز} انه :"بما لا يقبل الشك بعد مصادقة المحكمة الاتحادية كانت الحوارات هادئة واليوم محكومين بسقوف دستورية 15 يوماً بخصوصا بعد اعلان رئيس الجمهورية عقد الجلسة الاولى لمجلس النواب في الـ9 من من الشهر الجاري".
واضاف، ان :"الحوارات في تشكيل الحكومة اخذت مأخذاً جدياً والمهم ان الحراك جارٍ على قدم وساق بخصوص تشكيل الكتلة الاكثر عدداً داخل مجلس النواب من البيت الشيعي حصراً".
واشار الى "وجود انفراجة كبيرة بالبيت الشيعي بطرفيه الاطار التنسيقي والتيار الصدري والقضية تعتمد مسارين اما ان يكون اندماج كلي او سيذهب كلا الطرفين بحصد المزيد من المقاعد لتؤهله ان يكون الكتلة الاكبر".
وتابع، انه "حتى اللحظة الارقام تشير الى تقدم الاطار على التيار الصدري بالمقاعد"، مؤكداً "الالتزام بالمدد الدستورية من قبل الكتل بعقد الجلسة الاولى ومن يتخلف عن إداء القسم خلال 30 يوماً تسقط عنه ويصعد البديل الفائز بعده بالانتخابات".
واردف بالقول "الحرك السياسي كان معقداً واعتقد ان الايام القادمة ستفك الكثير من العقد وستتوضح الصورة بعد الـ 5 من كانون الثاني الجاري".
وبما يخص {الفيتو} في التفاوض السياسي، اوضح المانع، ان "{الفيتو} موجود اصلا في التفاوض بشكل عام من كل الاطراف والحديث في البرنامج السياسي المقبل سواء كان للحكومة او من المجلس التشريعي النيابي يعتمد على المشتركات".
وختم المانع "الذهاب الى المشتركات بين هذه القوى بهذا العنوان هو بتقديري كان حاضرا ولا يزال للتفاوض؛ لذلك لابد من التوافق باي شكل من الاشكال للمضي بالعراق الى بر الامان".

 

اخبار ذات الصلة