• Saturday 20 April 2024
  • 2024/04/20 19:30:37
{محلية:الفرات نيوز} اعلنت محافظة المثنى، اليوم الخميس، بانها تعيش جفافاً شديداً غير مسبوق والحياة قاسية جداً في الريف.

المختصر المفيد.. في الاخبار الهامة تجده في قناة الفرات نيوز على التلكرام  .. للاشتراك اضغط هنا

وقال معاون محافظ المثنى لشؤون الزراعة والمياه، عبد الوهاب الياسري {للفرات نيوز} ان :"المحافظة تشهد حالة جفاف شديدة غير مسبوقة منذ سنوات واثرت بصورة عامة وانعكست سلبا على الخطة الزراعية للموسم الشتوي السابق التي نفذت منها 50% فقط".
واشار الى "تداعيات موجة الجفاف على ايردات المحافظة ونسبة التسويق، وتأثيرها سلبا على حياة الفلاح والمحافظة بصورة عامة".  
وحمل الياسري، السدود الخارجية "مسؤولية تأثيرها المباشر وبشكل كبير على وارادات البلد ومنها المحافظة كونها من الذنائب وضررها اكبر من الشحة المائية والاضرار بالزراعة".
واسترسل بالقول "القرى والارياف الواقعة على الجداول المتفرعة من نهر الفرات وشط الرميثة انحرمت من الزراعة نهائياً وحتى على ضفاف الانهار باستثناء البساتين حيث منعت زراعة الشلب والذرة بنوعيها {الصفراء والبيضاء} والان الواردات المائية هي فقط للاسالة والشرب بالتالي اصبحت الحياة جدا قاسية في الريف".
وتعليقاً منه على جفاف بحيرة ساوة، قال الياسري "البحيرة تاثرت بموضوع الجفاف نتيجة لانحسار الامطار في السنوات السابقة وقلة الواردات المائية اليها كذلك قيام المزراعين بزارعة البادية بالقرب من مملحة السماوة التي احيلت الى الاستثمار من قبل وزارة الصناعة بالتالي الاستعمال الجائر للمملحة اثر بشكل كبير على البحيرة اكثر من حفر الابار القريبة".
واكد، ان "المحافظة تقع على السهل الرسوبي وهي خالية من الخزن الاسترايتجي حيث لا تمتلك سدود او خزانات للمياه وتعتمد بصورة مباشرة على مياه الانهار".
وختم الياسري "باخفاق وزارة الزراعة في توفير مستلزمات الزراعة وتوفير سماد الداب ما ادى الى قلة المحصول واثر سلبا على الفلاحين". 
 

 

اخبار ذات الصلة