• Thursday 25 April 2024
  • 2024/04/25 22:50:50
{سياسة:الفرات نيوز} اعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، العدد الرسمي النهائي للمراقبين الدوليين للانتخابات التشريعية، فيما فصلت مهمة "عصا الذاكرة".

المختصر المفيد.. في الاخبار الهامة تجده في قناة الفرات نيوز على التلكرام  .. للاشتراك اضغط هنا
وذكر عضو اعلام المفوضية، مهند مصطفى؛ لبرنامج {حوار الدولة}، بثته قناة الفرات الفضائية مساء السبت عن "استعداد المفوضية لجميع مفاصل الانتخابات العامة و69% نسبة المشاركة في التصويت الخاص رسمياً، وان اي اعلان لنتائج الاقتراع الخاص لم يصدر من قبل المفوضية وستعلن مع التصويت العام رسميا خلال 24 ساعة من الاقتراع، والنتائج تعلن داخل محطات الاقتراع خلال ربع ساعة".
واضاف ان "المفوضية اعطت اهتماما كبيرا للمراقبين الدوليين بمراقبة الانتخابات واعدادهم 1877 مراقبا اجنبياً وعربياً متوزعين على محطات الاقتراع في عموم المحافظات".
واكد مصطفى "سمح بوجود المراقبين الدوليين لمراقبة عمل المفوضية وما يحدث في الاقتراع الخاص والعام وهي رسالة مطمئنة للنخابين والعالم اجمع بنزاهة الانتخابات"، مستدركاً "تم نقل عصا الذاكرة الخاصة بالتصويت الخاص عبر الطائرات العراقية"، لافتا الى "السماح للاعلاميين بالدخول الى مراكز الاقتراع في الانتخابات العامة".
وبين ان "عمليات العد والفرز تجري لجميع المحطات الانتخابية في عموم المحافظات وترسل الى المكتب الوطني للانتخابات وتتم اختيار من خلال القرعة تجري عليها عمليات العد والفرز اليدوي بوجود ممثلي الكيانات وتطابق نتائج هذه المحطة اليدوية مع الالكترونية"، مؤكداً "مطابقة نتائج العد اليدوي والالكتروني للتصويت الخاص 100%".
واشار مصطفى، الى انه "في حالة ورد اي فرق للنتائج التصويت الخاص والعام ستعاد فرزها يدويا والنتائج سيتم الاعلان عنها في ايام".
وبما يخص مهمة {عصا الذاكرة}، اوضح مصطفى "عبارة عن نفس النتائج فعند انتهاء عمليات العد والفرز ونقل الصندوق ولن يتقبل اي ورقة اقتراع وان كانت صحيحة تتم عملية مطابقة اوراق الاقتراع التي مررت من خلال جهاز التحكم وصندوق اقتراع المواطنين عبر كيبل يربط هذاين الجهازين وتجري عملية المطابقة ثم ترسل النتائج.
واثناء ارسال النتائج عبر الاثير الى المركز الوطني يتم عملية ملء الفلاشة {جهاز عصا الذاكرة} بنفس النتيجة التي ارسلت وسيتم نقلها من خلال موظف مع حماية امنية ليتم نقلها ايضا المكتب الوطني، والجهات الامنية ملزمة بنقل {عصا الذاكرة} جواً او براً".
وختم مصطفى "يوم امس روجت بعض الكيانات لنتائج التصويت الخاص؛ لكن في مقر المفوضية لم نرصد اليوم اي خرق للصمت الانتخابي"، داعيا جميع الناخبين "التوجه لمراكز الاقتراع لاختيار من يمثلهم في مجلس النواب".


 


 

اخبار ذات الصلة