• Wednesday 24 April 2024
  • 2024/04/24 01:00:30
{محلية:الفرات نيوز} اعلنت وزارة الموارد المائية، اليوم الاثنين، عدم تطبيق اتفاقية 2014 الخاصة بتأمين حصة عادلة لنهر دجلة مع الجانب التركي، فيما اكدت العمل على منع تمدد اللسان الملحي في شط العرب.

المختصر المفيد.. في الاخبار الهامة تجده في قناة الفرات نيوز على التلكرام  .. للاشتراك اضغط هنا

وقال المتحدث باسم الوزارة، علي راضي ثامر {للفرات نيوز} انه :"خلال الموسمين الماضيين اضافة الى الموسم الحالي يعاني العراق من قلة الاطلاقات المائية ومازلنا متواصلين مع الجانبين التركي والايراني حول هذه الاطلاقات"، عازياً السبب الاول في شح المياه في "قلة الواردات من دول المنبع اضافة الى التغييرات المناخية".
واضاف، ان "النسبة الاكبر من الايرادات المائية للعراق تاتي من تركيا وهي لم تزودنا بالمعلومات حول الخزين المائي والسياسة التشغيلية للسدود والخزنات، علماً ان الاتفاقية التي جرت بين العراق وتركيا في 2014 وتم المصادقة عليها من قبل مجلس النواب قبل سنة ونصف لم نرى تطبيقا على ارض الواقع".
واشار ثامر الى "سعي العراق لتحقيق جميع النظم المتعلقة بهذه المذكرة بتأمين حصة عادلة لنهر دجلة اضافة الى انشاء مركز بحثي، ووزارة الموارد لجأت الى الكثير من الخطط والستراتيجيات لتخفيف اثار الشحة المائية وتأمين المتطلبات اللازمة في مجال الزراعة ومحطات الاسالة من الخزين المائي". 
وفيما ميتعلق بخطط الوزارة الخاصة بتامين المياه لدفع اللسان الملحي في شط العرب، قال ثامر "دفع اللسان الملحي ضمن اولويات الوزارة وقد تم تأمين مايقارب من 90-100م3 من المياه تبدأ من مؤخر ناظم قلعة صالح باتجاه شط العرب للتخفيف من اثار المد الملحي ومنع تمدده".  
 

 


 

اخبار ذات الصلة