• Thursday 28 March 2024
  • 2024/03/28 19:29:49
{محلية: الفرات نيوز} ثمَّنت هيئة النزاهة الاتحاديَّة الإجراءات التي قامت بها الهيئة العامة للگمارك من اعتماد آليةٍ جديدةٍ؛ لتأييد صحَّة صدور التصاريح الگمرگيَّة، مُؤكِّدةً أنَّ من شأن ذلك الحدَّ من حالات تهريب العملة خارج البلاد.

الهيئة أشارت إلى أنَّ "تطبيق الآلية الجديدة سيُسهم في إضعاف التعامل والتواطئ بين التاجر وضعاف النفوس من مُوظَّفي الحاسبة الگمرگيَّة، إضافةً إلى ضبط وعدم تهريب العملة الصعبة خارج البلاد، ومطابقة دخول البضائع من حيث العدد والنوع مع قيمة ما تمَّ سحبه من عملةٍ صعبةٍ من قبل التاجر من البنك المركزيِّ العراقيِّ". 

ودعت إلى" مفاتحة وزارة النقل والتشكيلات التابعة لها (البريَّة والبحريَّة والجويَّة) العاملة في المنافذ الحدوديَّة إلى ضرورة التعاون التام مع دوائر الهيئة العامة للگمارك؛ للتطبيق السليم للآلية الجديدة بما يضمن تحقيق المصلحة العليا للبلد".

وتعتمدُ الآلية الجديدة الخاصَّة على مفاتحة دوائر وزارة النقل في المنافذ لتأييد صحَّة صدور (المنافيست)، وأوامر التسليم الخاصَّة بدخول الشاحنات، إضافةً إلى تأييد صحَّة الصدور في قاعدة بيانات الحاسبة الإلكترونيَّة ومفاتحة قسم تدقيق التعريفة الگمرگـيَّة؛ لغرض مُطابقة التصاريح الآليَّة واليدويَّة، والمطالبة بوصولات الرسوم كافة.

اخبار ذات الصلة