• Tuesday 16 April 2024
  • 2024/04/16 16:15:07
{سياسة:الفرات نيوز} وصف مستشار رئيس الوزراء للانتخابات، عبد الحسين الهنداوي، الانتخابات التشريعية المبكرة بـ"الأفضل" في المنطقة، فيما اكد ان النتائج المتداولة "غير دقيقية".

المختصر المفيد.. في الاخبار الهامة تجده في قناة الفرات نيوز على التلكرام  .. للاشتراك اضغط هنا

وقال الهنداوي؛ لبرنامج {حوار الدولة} بثته قناة الفرات الفضائية، مساء الاحد ان "الشعب العراقي حقق مكسبا كبيرا الان وهو في طور تحقيق مجتمع متقدم ودولة قوية"، لافتا الى ان "جانباً كبيراً من النتائج المعلنة هي تخمينية واستنتاجات جزئية غير دقيقة، ونحن بانتظار النتائج الرسمية من المفوضية خلال 24 ساعة".
وأضاف الهنداوي "نسبيا نحتاج الى تدقيق ومن الافضل انتظار النتائج الرسمية للمفوضية ضمن قاعدة بيانات حقيقية، الان هناك بعض الكيانات تستطيع ان تعلم نتيجة الانتخابات في كل محطة ويمكن للقوى التي تمتلك شبكات معرفة النتائج؛ لكن هي قابلة للتغيير قد تدخل فيها الوكيل والتدقيق".
وتابع "هناك تقرير منتصف النهار اظهر نسبة مشاركة الناخبين مابين 19-20% وننتظر النسبة النهائية"، لمستدركاً "النجاح كان كبيرا للشعب العراقي والمفوضية والحكومة والقوات الامنية التي عملت على تامين جميع الظروف لانجاح الانتخابات وتوفير الامن الانتخابي، كما قدمت الحكومة جميع التسهيلات والاموال لإجراء الانتخابات".
وعد الهنداوي، الانتخابات المبكرة "الافضل في الشرق الاوسط من خلال الزخم الكبير والتزام الناخبين وحتى على مستوى المرشحين والممارسة كانت ناجحة".
وبما يخص التخوف من التزوير والتلاعب بالأرقام، أوضح الهنداوي "ميزة هذه الانتخابات جرت وفق نظام بايومتري وهو محكم ويعتمد على بطاقات بايومترية التي تمنع التدخل اليدوي بكل اشكاله لضمان انتخابات نزيهة والجميع شهد بذلك بما فيهم المراقبين الدوليين.
ولا اعتقد بهاكر النتائج لوجود لجنة خاصة بالأمن السيبيري مشكلة من عدة هيئات ووزارات والعمليات مشفرة لا يمكن اختراقها وهناك شركة فاحصة للبرمجيات وهي رصينة بالتنسيق مع الامم المتحدة المرشحة لهذه الشركات".
وأشار الى "مشاكل حصلت للناخبين في بطاقاتهم البايومترية اثناء التصويت وهي محدودة جداً، ومن حق اي مواطن ان يشتكي بهذه النواقص؛ لكن لن تعاد بسببها الانتخابات، وامامي تجربة كبيرة ناجحة خاضها الشعب العراقي في الانتخابات المبكرة اما جميع النواقص فهي من مسؤولية المفوضية وهي مطالبة برد الحق للجميع بدراسة قانونية".
ودعا الهنداوي المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، الى "الاهتمام بجميع الشكاوى المقدمة ونتابع العمل بشكل اجمالي، والمفوضية ستعلن النتائج خلال 24 ساعة القادمة وهذا ماكدته في مؤتمرها الصحفي ونحن واثقون من قدرتها الذي يأتي على اساس واقع ملموس بسبب تراكم الخبرة في تصنيف البيانات". 
وأردف بالقول "بعد اعلان النتائج الاولية غدا مساءً ستكون هناك فترة قانونية لتقديم الطعون في يومين ضمن جدول زمني وبحسب الطعون يمكن ان تصل 10 أيام؛ لكننا نأمل الاسراع بإعلان النتائج النهائية في اقرب وقت ممكن".
وأوضح "هناك نوعان من الرقابة الدولية وهو يخص يوم الاقتراع فقط وهو معلن من الدول والمنظمات المتخصصة بمراقبة الانتخابات والنوع الثاني رغبة المراقبين الدوليين بمتابعة الانتخابات منذ بداية بالتالي ستقدم تقريرها بوقت لاحق وما يهمنا هو مراقبة يوم الانتخابات وسيصدر من بعصة الامم المتحدة تقريرا تقييميا عن الانتخابات ورفعه الى مجلس الامن الدولي"، مؤكداً "مخازن المفوضية محمية بشكل كبير من قبل القوات الأمنية".
وبين الهنداوي "القانون هو الذي نص على هذه النقطة ان كل مركز انتخابي فيه 7 محطات انتخابية سيتم اختيار واحد من هذه الصناديق لإعادة عدها فرزها يدويا وجرى ذلك بعد اغلاق الاقتراع والمفوضية المسؤول الحصري عن اعلان مطابقة النتائج وبحضور كافة الاشخاص والمراقبين الدوليين وممثلي الكيانات 
وبشأن عمل واهمية {عصي الذاكرة} ووصلها الى المركز الوطني، اعلن الهنداوي" وصول عصي الذاكرة الى المركز الوطني بشكل محمي وكامل، وانه لا يوجد عد وفرز في المركز الوطني وعصا الذاكرة هو عنصر احتياطي والنتيجة ستعلن اولا في محطة الاقتراع ونقل النتائج عن طريق الكيبل مضمون جدا ومشفر ولا يستطيع اختراق هذا التشفير.
وختم الهنداوي "المفوضية ادت انتخابات ناجحة جدا ونسبة الشكاوى محدود جداً وهناك رضى كبير من المواطنين والمراقبين عموماً بالانتخابات التشريعية لعام 2021".

وفاء الفتلاوي
 

 

اخبار ذات الصلة