• Thursday 25 April 2024
  • 2024/04/25 02:50:27
{دولية: الفرات نيوز} ينتظر أن تعلن الولايات المتحدة وألمانيا -اليوم الأربعاء- رسميا عن قرارهما تزويد أوكرانيا بدبابات "أبرامز" و"ليوبارد" التي تعدّ من بين أفضل الدبابات في العالم، في حين قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إن هناك الكثير من الوعود والمهم هو "رؤية الواقع".

وقال مسؤول أميركي للجزيرة إن الرئيس جو بايدن ربما يعلن اليوم قرار تزويد أوكرانيا بدبابات أبرامز، وأضاف أن البيت الأبيض حسم قراره بهذا الشأن، موضحا أنه بعد اتخاذ هذا القرار لن يتم توفير الدبابات من مخزون وزارة الدفاع (البنتاغون)، بل سيتم التعاقد بشأنها.

كما نقلت وكالة أسوشيتد برس عن مسؤولين أميركيين أن الإعلان الأميركي عن صفقة دبابات أبرامز سيكون بالتزامن مع إعلان ألماني بشأن دبابات "ليوبارد 2″، وفق ما أوردته صحيفة "وول ستريت جورنال" (The Wall Street Journal).

بيد أن شبكة "سي إن إن" (CNN) نقلت عن مسؤولين أميركيين أن تسليم الدبابات لن يكون على الفور، لأن تدريب الجنود الأوكرانيين عليها سيستغرق أشهرا.

من جهتها، ذكرت وكالة الأنباء الألمانية أن المستشار الألماني أولاف شولتز وافق على تزويد أوكرانيا بدبابات ليوبارد، كما قال عضو في لجنة الدفاع بالبرلمان الألماني للجزيرة إن برلين قررت إرسال هذه الدبابات كي تواجه أوكرانيا الضغوط على الجبهات.

وكان وزير الدفاع الألماني بوريس بستوريوس، قد قال إن بإمكان الدول التي تمتلك دبابات ليوبارد الألمانية أن تزود أوكرانيا بها، موضحا أن بلاده لن تعترض على ذلك.

تعليق حذِر

من جانبه، ردّ الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بحذر على التقارير التي تفيد بأن المستشار الألماني أولاف شولتز وافق على تزويد أوكرانيا بدبابات "ليوبارد 2".

وأضاف زيلينسكي في خطابه اليومي بالفيديو في وقت متأخر من مساء الثلاثاء، أن هناك "الكثير من الجهد والكلمات والوعود".

وتابع الرئيس الأوكراني "لكن من المهم أن نرى الواقع. إنها ليست حوالي 5 أو 10 أو 15 دبابة. الحاجة أكبر، كل يوم نقوم بكل ما هو ضروري لسد العجز.. وأنا ممتن لكل من يدعمنا في هذا".

موسكو ترد

وفي الجانب الآخر، وصف سفير روسيا لدى الولايات المتحدة أناتولي أنتونوف إرسال واشنطن المحتمل للدبابات إلى أوكرانيا بأنه "استفزاز صارخ جديد".

ونقلت وكالة رويترز عن أنتونوف قوله إن من الواضح أن واشنطن تحاول عن قصد إلحاق هزيمة إستراتيجية ببلاده.

وكان المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف حذر الثلاثاء من أن تسليم دبابات ليوبارد الألمانية لكييف سيترك أثرا لا يُمحى على العلاقات مع برلين.

وقال بيسكوف إن عمليات التسليم هذه لن تأتي بأي خير على العلاقات بين روسيا وألمانيا مستقبلا.

وكانت موسكو قالت مرارا إن إمداد أوكرانيا بالأسلحة الغربية لن يؤدي إلا إلى إطالة أمد النزاع الحالي.

هجوم روسي جديد

وفي هذه الأثناء، أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي مساء الثلاثاء أن روسيا تخطط لـ"موجة جديدة من العدوان" على بلاده.

وقال زيلينسكي إن القوات الروسية تكثف هجماتها على مدينة باخموت في منطقة دونيتسك بإقليم دونباس (شرقي أوكرانيا).

كما نقلت عن هؤلاء المسؤولين أن هذه الدعوة تأتي وسط مؤشرات على أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يدرس اتخاذ خطوة كبيرة في الأسابيع القليلة المقبلة، لاستعادة زمام المبادرة في الحرب.

وقالت مصادر مطلعة للشبكة إنه تم سماع بعض كبار المسؤولين العسكريين الروس في الأسابيع الأخيرة، وهم يناقشون إمكانية محاولة استعادة مدينة خاركيف (شمال شرق) التي استعادتها القوات الأوكرانية في سبتمبر/أيلول الماضي إثر هجوم مضاد.

 

اخبار ذات الصلة