• Tuesday 19 October 2021
  • 2021/10/19 00:14:49
{محلية: الفرات نيوز} كشفت إدارة مزرعة فدك للنخيل التابعة للعتبة الحسينية المقدسة، عن اعداد النخيل المزروعة فيها، مؤكدة أن العتبة الحسينية تسعى للمساهمة بعودة العراق الى مصاف الدول الاولى في اعداد النخيل بعد تراجعه خلال الحقبة الماضية.

وقال مدير المزرعة فائز ابو المعالي في بيان للعتبة الحسينية تلقت وكالة {الفرات نيوز} نسخة منه، إن "عدد النخيل في مزرعة فدك للنخيل التابعة للعتبة الحسينية المقدسة ما يقارب من 26 ألف نخلة مزروعة وبمساحة (700) دونم".

وأوضح أن "الجهود التي تبذلها العتبة الحسينية تمثل خطوة باتجاه السعي والمساهمة بعودة العراق الى مصاف الدول الاولى باعداد النخيل بعد تراجعه خلال الحقبة الماضية".

وأضاف أن "الخطة الاستراتيجية للمزرعة تتضمن زراعة (50) الف نخلة على مساحة تقدر بـ(2000) دونم".

وتابع أن "المزرعة تحتوي على اصناف عراقية معروفة وذات جودة عالية مثل (البرحي، والشويثي، والساعي، والمكتوم، والبربن، والميرحاج)، بالإضافة الى الأصناف العربية ذات النوعية الممتازة والمعروفة مثل (المجهول، والشيشي، والزاملي، والعنبرة)".

وأشار الى أن "المزرعة مستمرة بزراعة النخيل للوصول الى الهدف بالتوقيتات الزمنية المحددة".

وتقع المزرعة على الطريق المؤدي الى قضاء عين التمر غرب محافظة كربلاء المقدسة.

وبحسب جهاز الاحصاء والتقييس المركزي التابع لوزارة التخطيط، فإن عدد النخيل بالعراق بلغ (17) مليون نخلة في العام 2019، فيما اصبح العدد (19) مليون بالعام 2020، وبذلك تكون الزيادة لعام واحد مليونين، مما يؤشر إلى أن القطاع الزراعي يسير باتجاه ايجابي نحو التطور.

اخبار ذات الصلة