• Tuesday 23 April 2024
  • 2024/04/23 15:09:25
{محلية: الفرات نيوز} نشر متنبئ جوي، بالتفصيل حالة موسم الخريف المقبل 2021- 2022 وفرص الأمطار ومعدل درجات الحرارة.

وقال صادق عطية في منشور على صفحته في الفيسبوك :"الجميع يتابع ويترقب ما تشير إليه نماذج الطقس العددية في الفترة القادمة وبعض الاسئلة عن طبيعة حالة اجواء الموسم المطري في العراق، ومدى صحة واختلاف بعض التقارير التي تتحدث عن الموسم.".
وأضاف "رغم ان أغلب النماذج تعاني من نقص في المعلومات الارصادية الناتجة عن انتشار الجائحة ، ألا أننا سنساهم في أعطاء لمحة اولية عن بداية موسم الامطار طبقا لبيانات الظواهر المُناخية المُعتمدة في مراكز التنبؤات العالمية، وهي توقعات قابلة للتغيير".
ونوه عطية ان التوقعات أدناه خاصة لبداية الموسم للاشهر تشرين الأول وتشرين الثاني وكانون الاول المقبلة: 
1 - موسم الامطار في العراق يبدأ عادة مع بداية شهر تشرين الثاني حسب السجلات المناخية، وفي بعض الحالات تتعرض مناطق شمال العراق الى هطولات مطرية منتصف شهر تشرين الأول.
2 - الحالات المتطرفة ضمن الموسم المطري في مكان ما لا تدخل ضمن التوقعات ولا يمكن إدراج كميات الهطول المتوقعة لأي مكان سواء في العراق او اي مكان آخر.
ولفت عطية الى توقعات بداية موسم الخريف، ويكون :
1- جميع المؤشرات الحالية تشير الى ان كميات الامطار في بداية موسم 2021-2022 ستكون حول الى أقل من المعدل العام {أي مشابه تقريبا لبداية الموسم الماضي} مع ميل الى فترات تكون الكميات حول الى أعلى من المعدل خلال شهر كانون الأول في مدن جنوب البلاد تتبعها مدن وسط وغرب البلاد.
2- مدن شمال البلاد {عدا وسط وجنوب نينوى وغربها} هي الأقل كمية هطول متوقعة للفترة أعلاه، حيث تشير التوقعات الى ان كميات الامطار فيها ستكون اقل من المعدل.
3- حسب التوقعات فأن درجات الحرارة ستسجل فوق معدلاتها العامة خلال شهر أيلول لتصبح الأجواء حارة نسبيا الى حارة ويحدث انخفاض بالحرارة خلال نهاية شهر أيلول. 
4- درجات الحرارة للأشهر {10 و11 و12} ستكون أعلى من المعدل العام بحوالي 40-50% في العراق والشرق الاوسط عموما.

الأنماط المناخية المسببة:
1- سيطرة مرتفع جوي شبه مداري في الطبقات العليا على أجواء تركيا والعراق وبلاد الشام وأجزاء واسعة من شبه الجزيرة العربية، وانسحاب المنخفضات نحو غرب أوروبا، بسبب استمرار التذبذب الايجابي لمعامل شمال الأطلسي NAO  خلال شهري تشرين الأول والثاني.
2- معامل تذبذب القطب الشمالي (AO) يتخذ النمط المتعادل خلال شهري تشرين الأول والثاني وهذا يقلل من نشاط الحالات شمال شرق أوروبا وكذلك ارتفاع الضغط الجوي شرق القارة الأوروبية مما يعني حائط صد للمنخفضات الجوية من التوغل نحو منطقتنا، مع ميل نحو الايجابية الطفيفة خلال شهر 12 فينخفض الضغط شرق أوروبا وتندفع منخفضات عليا باردة نحو العراق.
3- تتوقع أربعة من النماذج المناخية الدولية أن يظل مؤشر قطبية المحيط الهندي IOD ضمن العتبات السلبية خلال بداية فصل الامطار، مع الميل الى قيم محايدة تشير اليها جميع النماذج خلال شهر 12 مما يحسن من فرص نشاط منخفض السودان واندفاع الرطوبة المدارية نحو الجزيرة.
4. مؤشر التذبذب الجنوبي ENSO في المنطقة 3.4 المدارية يميل الى السلبية ( لانينا) خلال شهري (10 و 11) ثم يرتفع تدريجيا خلال شهر 12 الى الوضع المتعادل باحتمالية تصل الى 50% وهذا مؤشر ربما يحسن من فرص الهطول خلال هذا الشهر.
ونوه المتنبئ الجوي الى ان عبارة {أمطار أقل من المعدل{ لا تعني جفافا وعدم وجود أمطار وعبارة {حرارة أعلى من المعدل} لا تعني عدم وجود انخفاض بدرجات الحرارة خلال شهري 11 و 12.
وأكد عطية انها توقعات بعيدة المدى، قابلة للتغيير لو حدث تغيير في الانماط المناخية المصاحبة.

اخبار ذات الصلة