• Friday 29 March 2024
  • 2024/03/29 02:38:07
{سياسة:الفرات نيوز} كشف عضو في تيار الفراتين، ايهاب عياد ميرزا، عن تشكيل لجنة فنية لاختيار مرشحي وزارات الحكومة الجديدة.

 المختصر المفيد.. في الاخبار الهامة تجده في قناة الفرات نيوز على التلكرام  .. للاشتراك اضغط هنا

وقــال ميرزا، في تصريح صحفي، إن "مباحثات تشكيل الحكومة بدأت منذ الساعات الأولــى للتكليف، وهــي مستمرة لتحديد شكل الحكومة وتدارس المنهاج الحكومي بشكل أوسـع واختيار الــوزراء وفـق المعايير التي طرحها محمد شياع السوداني بالاتفاق مع الكتل السياسية، للمضي بتشكيل حكومة قوية قادرة على تلبية الخدمة لجميع المواطنين".
واضاف، أن "تشكيل الحكومة سيكون بأقرب فرصة ممكنة لتلبي طموحات جميع أبناء الشعب".
وبين ميرزا، أن "رئيس الوزراء المكلف محمد شياع السوداني  اتفق مع جميع الكتل السياسية على ترشيح 3 - 5 أسماء للوزارات"، منوهاً بـ "التزامهم بهذه الشروط وفق معايير معينة وتقديم الأسماء بأقرب فترة ممكنة". 
وأوضح أن "السوداني سيضع لمساته على تلك الشخصيات التي ستكون خاضعة للجنة فنية لة برئاسته للتباحث بشأن الاس وإمكانيته مشك بإدارة الوزارة، ليكون بعدها الاستقرار على أسماء معينة من المرشحين لتقديمها للتصويت عليها في مجلس النواب".
وأكـد ميرزا أنـه "لا يوجد هناك (فيتو) على أن يكون المستقلون الأكفاء ضمن التشكيلة الوزارية المقبلة، مما سيدعم شكل هذه الكابينة على أن يكون ذلك وفق الحصص والمناصب التي ستتوزع وفقاً للاستحقاق الانتخابي"، مشيراً إلى "دراسة هذا المقترح من قبل رئيس الوزراء المكلف مع الكتل السياسية للمضي بحكومة مستقرة".
وتتمثل آلية "الـنـقـاط" التي تعتمدها الأحــزاب السياسية وفقاً لعدد المقاعد النيابية التي حصلت عليها الكتلة البرلمانية، فكل نقطة تعادل مقعدين في مجلس النواب، وتحتاج كل كتلة إلى 4 نقاط، أي ما يعادل ثمانية مقاعد نيابية من أجل الحصول على إحدى الوزارات غير السيادية.
 

 

اخبار ذات الصلة