• Thursday 28 March 2024
  • 2024/03/28 21:22:23
{أقتصادية:الفرات نيوز} اشار الخبير في الطاقة، كوفند شيرواني، الى معاناة العراق من الفراغ القانوني بشأن النفط.

 المختصر المفيد.. في الاخبار الهامة تجده في قناة الفرات نيوز على التلكرام  .. للاشتراك اضغط هنا

وقال شيرواني؛ لبرنامج {عالمسطرة} بثته قناة الفرات الفضائية الليلة، ان :"الاقليم نادى بتشريع قانون النفط والغاز منذ سنتين وتم تعديله خارج التوافقات السياسية ولم يمرر واليوم العراق يعاني فراغاً قانونياً بشان النفط ويعول على 6 مواد من الدستور وبعضها يفسر بشكل مختلف".
واضاف، ان "النسبة الاضافية من 40 الى 50 الف برميل يتم احالتها الى الاقليم لغرض تكريرها وتوزيعها كمشتقات نفطية وتوزيعها في المحافظات الشمالية، وآلية التصدير من اغلب الحقول المرتبطة مع انبوب نفط الاقليم الذي يؤدي الى تركيا عبر ميناء جيهان، وبعض الحقول غير مربوطة ويتم شحنها عبر شاحنات نفطية".
وتابع شيرواني "توجد عدادات لاحتساب كميات النفط والمبيعات والايرادات يتم تدقيقها من قبل شركة عالمية والتي تصدر تقاريرها كل 3 اشهر، والاقليم يصدر 420 برميل نفط يوميا"، محملاً الحكومة والبرلمان ووزارة المالية "مسؤولية عدم انصاف محافظة البصرة المنتجة للنفط".
 واكمل "الاقليم بدأ رسميا بتصدير النفط في 2014 بشكل مستقل ثم حصل تفاهمات في 2017-2018 بتسليم النفط الى شركة سومو وان لم يسلم يستقطع الايرادات من حصته في الموازنة، ويفترض عدم استخدام ملف النفط كورقة ضغط سياسية".
ونوه شيرواني الى "بعض تصريحات وزير النفط ومسؤولين اخذت طابع سياسي ويفترض ان تكون تصريحات الوزير من جانب فني بحت، فادارة نفك الاقليم استندت على المادتين 111 و112 تكون بالتعاقدات مع الشركات العالمية، والحكومة الاتحادية اقامت دعوى قضائية على الشركات النفطية في الاقليم".
وختم بالقول "الاقليم يساعد المركز بتصدير 100 الف برميل نفطي من حقول كركوك".
 

 

اخبار ذات الصلة