• Friday 29 March 2024
  • 2024/03/29 00:57:43
{سياسية: الفرات نيوز} أوضح خبير قانوني، الخطوات الدستورية بعد تكليف مرشح الكتلة النيابية الأكثر عدداً محمد شياع السوداني بتشكيل الحكومة.

وقال علي التميمي في بيان تلقت {الفرات نيوز} نسخة منه :"أمام مكلف الكتلة النيابية الأكثر عدداً ٣٠ يوماً حتى يقدم كابينته الوزارية والمنهاج الوزاري لعرضهما على مجلس النواب كما قالت المادة ٧٦ من الدستور العراقي".
وأضاف "يعمد رئيس مجلس الوزراء المكلف بعرض أسماء كابينته الوزارية ومنهاجه الوزاري خلال مدة الثلاثين يوما على مجلس النواب ويعد حائزا على ثقة البرلمان عند الموافقة على الوزراء منفردين والمنهاج الوزاري بالاغلبية البسيطة نصف عدد الحضور زائد واحد بعد تحقق النصاب القانوني".
وبين التميمي "اذا لم يستطع رئيس الوزراء المكلف واخفق في تقديم كابينته الوزارية والمنهاج الوزاري خلال مدة الثلاثين يوما يقوم رئيس الجمهورية بتكليف مرشح جديدا بدلا من المكلف الذي اخفق".
وتابع "اذا لم يصوت البرلمان على الوزراء او على المنهاج الوزاري يقوم رئيس الجمهورية بتكليف مرشح اخر بدل المكلف الذي لم يتم التصويت عليه".
وأشار الخبير القانوني الى ان "من يكلفه رئيس الجمهورية اذا اخفق المكلف السابق او لم يصوت عليه ولا على كابينته البرلمان هو يكون  من ذات الكتلة الاكثر عددا والتي حددت ابتداء لان عمومية النص الواردة في المادة ٧٦ من الدستور قد حددت بالصفة باول ترشيح من قبل رئيس الجمهورية حيث حددها الدستور بأنها الكتلة الاكثر عددا وبالتالي فان اي مرشح يكون منها وهذا ينسجم مع طبيعة النظام البرلماني والسياق الديمقراطي".
ولفت الى "قرار للمحكمة الاتحادية لسنة ٢٠١٠ والمرقم {93} لم يوجب على رئيس الوزراء المكلف ان يسمي جميع أعضاء وزارته سواء أكانوا أصالة او وكالة وإنما يمكن أن يكونوا على شكل دفعات وكما يمكن لمجلس النواب الموافقة على المنهاج والوزراء خارج المدة المنصوص عليها في الدستور".

رغد دحام
 

اخبار ذات الصلة