• Wednesday 24 April 2024
  • 2024/04/24 18:02:59
{سياسية: الفرات نيوز} أجتمع رئيس الاتحاد الوطني الكردستاني، بافل جلال طالباني، اليوم الخميس، في مقر المكتب السياسي للاتحاد في اربيل مع ممثلي الدول الأجنبية والمنظمات والمؤسسات الدولية في اقليم كردستان.

المختصر المفيد.. في الاخبار الهامة تجده في قناة الفرات نيوز على التلكرام  .. للاشتراك اضغط هنا

وقال طالباني خلال الإجتماع، بحسب بيان لمكتبه تلقت {الفرات نيوز} نسخة منه، ان "الاتحاد الوطني الكردستاني حزب له ثقله السياسي داخل المعادلات السياسية الداخلية والعراقية والعالمية وله مهامه الخاصة. فقيد الأمة الرئيس الراحل {جلال طالباني} انشأ علاقات سياسية كبيرة واخوية متوازنة مع دول الجوار، ونحن سنعمل على تطوير وحماية تلك العلاقات على اساس حماية المصالح العليا والمشتركة".
وحول ملف الانتخابات، قال بافل طالباني :أن أغلب القوى والاطراف السياسية في اقليم كردستان تؤيد تعديل قانون الانتخابات وصياغة قانون جديد بشكل يمنع التزوير ويساهم في تنقيح سجل الناخبين، وان تنتخب المكونات مملثيها الحقيقين وليس ان يكون ممثلها من اي حزب او طرف سياسي، وبما ان قانون الانتخابات له ابعاد وطنية لذا يجب معالجته بالتوافق، والاتحاد الوطني الكردستاني أعلن بكل وضوح بان ذلك القانون ليس ملكاً لاي حزب او طرف ويجب تشريعه على أساس الاتفاق والاجماع الوطني".
وعن الاوضاع المالية المفروضة على محافظة السليمانية وحلبجة وكرميان ورابرين، اوضح طالباني "لن نقف مكتوفي الأيدي أمام اللاعدالة واللاشفافية والاحتكار والتمييز واهدار الواردات العامة وسيكون لنا موقفنا" مبينا، ان "معاقبة ابناء تلك المنطقة والتلاعب بحياة ومعيشة مواطنيها خط احمر، ان مواطنينا وجهوا الينا ملاحظات وامتعاضات ونحن لن نسكت تجاه تلك الاوضاع وجميع الخيارات مفتوحة أمامنا".
وبما يخص ملف الغاز ومحاولات تصديره الى الخارج بين طالباني "يجب توضيح العقود وفقراتها الى ابناء شعب كردستان ولانريد جلب مآسي اخرى على الاقليم، ويجب العمل بشفافية على هذا الملف ويجب ان يكون المواطني في كردستان جزءاً من هذا الملف، واي جهود خارج هذا المطالب مرفوضة.
 وانا أعلن هنا بانه (على جثتي) سيمد انبوب الغاز الى الخارج اذا خالف مايطلبه الموطنون ولم يكن في خدمتهم، وهذا مطلب لجماهير شعب كردستان انا انفذه ولن اختار الصمت تجاه تخريب حياة ومعيشة ابناء شعبنا".
وتابع "مع الاسف قسم من تلك الشركات العاملة في مجال النفط تدار من قبل الاحزاب وتستخدم من اجل المصالح الشخصية، ونحن نرفض استمرار هذه الاوضاع ولن نسمح لاي طرف او قوة ان تستخدم قوت ومعيشة المواطنين لمصالحها الشخصية".
ووجه بافل طالباني "رسالة شديدة اللهجة عن طريق ممثلي الدول الاجنبية الى الطرف الذي يريد تخريب اوضاع اقليم كوردستان وخاصة الاوضاع في السليمانية وكرميان وحلبجة ورابرين، ويريد فرض حصار اقتصادي على تلك المناطق، بان الاتحاد الوطني الكردستاني لن يقبل اي تبعية او استفراز من اي طرف او جهة سياسية، نحن نؤمن بالنضال السياسي ونرفض فرض الارادات والتفرد بكل شكل من الاشكال، ومن اجل تصحيح الاخطاء سنتخذ جيمع الخطوات اللازمة من اجل حياة ومعيشة مواطنينا".
 

 

اخبار ذات الصلة