• Friday 19 April 2024
  • 2024/04/19 06:19:35
{سياسة:الفرات نيوز} رجح عضو في الحزب الديمقراطي الكردستاني، علي الفيلي، إنفراجة سياسية قريبة مع خفض سقف المطالب من الاطار والتيار.

المختصر المفيد.. في الاخبار الهامة تجده في قناة الفرات نيوز على التلكرام  .. للاشتراك اضغط هنا

وقال الفيلي؛ لبرنامج {عالمسطرة} بثته قناة الفرات الفضائية الليلة، ان :"زيارة رئيس تحالف الفتح هادي العامري الى اقليم كردستان تعد مهمة والديمقراطي ومسعود بارزاني يؤيدان مبادرته وسيبذلان المزيد من الجهود للمضي بها".
واضاف "مبادرة العامري اساسها عودة جميع الفرقاء الى طاولة الحوار، فلا بديل للحل سوى الحوار والشارع لا يحل اي مشكلة، والوضع السياسي حالياً اكثر ايجابية لتخفيض سقف المطالب واعتقد ان جهود العامري ستمضي الى حل المشكلة فوضع العراق لم يعد يحتمل الكثير من التعقيدات".
وتابع الفيلي، ان "الجديد في مبادرة العامري التقاء الفرقاء ولم يقتصر على الاحزاب الكبيرة وهو يدل بان هناك حوار وطني شامل ويكون عقد سياسي اجتماعي جديد بين جميع الاطراف".
واشار الى "وجود ترتيب لقاء بين العامري وزعيم التيار الصدري السيد مقتدى الصدر في الايام القادمة فاذا تم هذا اللقاء ستختلف الامور كليا ونذهب نحو الحل فالمشكلة ليس في الدستور والاغلبية بل بفقدان الثقة بين طرفي الصراع".
واكمل الفيلي "جميع الاسماء التي طرحت لرئاسة الوزراء بينها محمد شياع السوداني لا غبار عليها شريطة قبول الطرف الاخر والمشكلة اليوم سياسية والحاجة تؤكد ترشيح شخصية مقبولة من الطرفين، وتحركات العامري الاخيرة تصب في حلحلة الازمات واحتواء جميع الاطراف".
واكد "عودة عقد جلسات مجلس النواب وسيلة للخروج من هذا المأزق والمبادرة نجاحها بنسبة عالية جدا اكثر مما كان متوقعا والاتصالات مستمرة للقاء العامري برفقة وفد من السيادة والديمقراطي بالسيد الصدر والايام القليلة المقبلة ستلوح بوادر انفراجة كبيرة في الافق".
وعن حسم ملف رئيس الجمهورية، ختم الفيلي "لم تعد مسالة رئيس الجمهورية ذات اهمية في ظل هذه العقيدات السياسية واتصور خلال هذا الاسبوع او الاسبوع المقبل سنشهد تطورات ايجابية لحلحلة الازمة السياسية".
 

 

اخبار ذات الصلة