• Tuesday 16 April 2024
  • 2024/04/16 20:13:48
{سياسة:الفرات نيوز} اعلن عضو في الحزب الديمقراطي الكردستاني، صبحي المندلاوي، بان حزبه بانتظار اي دعوة من الاطار التنسيقي للمضي في تشكيل الحكومة القادمة.

المختصر المفيد.. في الاخبار الهامة تجده في قناة الفرات نيوز على التلكرام  .. للاشتراك اضغط هنا

وقال المندلاوي؛ لبرنامج {عالمسطرة} بثته قناة الفرات الفضائية الليلة، ان :"الازمة الحقيقية كانت داخل البيت الشيعي وكنا مع التيار الصدري وبعد انسحابه اخذت العملية السياسية منحنى اخر ونحن مع ان نشارك بالحكومة مع شروط تتضمن شراكة حقيقية وتوازن"، مبيناً ان "حرص الاطار التنسيقي على تشكيل حكومة قوية وناجحة تؤكد المضي بالحوارات الجدية".
واضاف "بعد عبور النواب البدلاء اعتقد الساحة بيد الاطار الان وعليه ان يتحرك والمهمة ليست سهلة ونحن سنستجيب لاي دعوة يطلقها للمضي في الحوارات"، مستدركاً "لدينا تفاهمات جيدة مع الاطار وستكثف في الايام القادمة والضمانات ستكون حاضرة".   
واوضح المندلاوي "هناك عدة ازمات في اقليم كردستان وليس منصب رئاسة الجمهورية فقط وبدانا بالحوارات مع الاتحاد وناقشنا ملفات الانتخابات داخل الاقليم والاعتداءات والنفط، والموقف مازال كما هو من كلا الحزبين فهما مازالا متمسكان بمرشحيهما وان لم نصل الى حل سيكون سيناريو 2018 حاضرا". 
وتابع "ليس لدينا مخاوف من اعادة الانتخابات وموقفنا من تعديل القانون مرهون بالبنود المراد تعديلها، اما مبادرة تحالف قوى الدولة الوطنية هو حل للازمة العميقة ويعطي نوع من السكينة للشارع العام ويجب ان تتمحور المبادرة على حل الملفات العالقة مع الاقليم لعدم انجرار البلد الى الفوضى". 
واكد المندلاوي على "اهمية انهاء الخلافات العالقة بين الاقلين والنركز منها تشريع قانون النفط والغاز وميزانية الاقليم"، مستدركاً "الى الان الاجتماعات بين الاطار والديمقراطي ليست رسمية وننتظر الاجتماعات الرسمية لتشكيل وفد رسمي للجلوس في بغداد وتثبيت المرحلة القادمة".
ولفت الى "سعى الاقليم لايجاد معالجات واقعية للملف النفطي مع الحكومة الاتحادية"، خاتماً "اختيار شخصية رئيس الوزراء سيكون مفصل مهم في المرحلة المقبلة وستوضع ضوابط الاختيار ويجب ان تكون هذه الضمانات موثوقة وعلنية للخروج من ازمة الانسداد".

 

اخبار ذات الصلة