• Friday 19 April 2024
  • 2024/04/19 20:07:15
{دولية: الفرات نيوز} أطلقت كوريا الشمالية، الأحد، صاروخا بالستيا وفقا لوكالة أنباء يونهاب، في أحدث عملية إطلاق تتزامن مع إجراء سيول وواشنطن أكبر مناورات عسكرية مشتركة بينهما منذ خمس سنوات.

ونقلت يونهاب عن هيئة الأركان المشتركة في سيول أن "كوريا الشمالية أطلقت صاروخا بالستيا باتجاه البحر الشرقي"، التسمية الكورية لبحر اليابان.

يأتي هذا بعد أن أعلنت بيونغيانغ، الجمعة، أن الصاروخ الذي أطلقته في وقت مبكر من صباح الخميس كان لأكبر صواريخها وهو هواسونج-17 العابر للقارات، حسبما أفادت وسائل إعلام رسمية، وتم إطلاقه خلال تدريب لإظهار "موقف رد صارم" على التدريبات العسكرية الجارية بين الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية.

وأظهرت صور لعملية الإطلاق نشرتها وسائل الإعلام الرسمية في البلاد الخميس (يوم الجمعة بالتوقيت المحلي)، الزعيم كيم جونغ أون وهو يتابع الإطلاق مع ابنته، كما تضمنت صورا من الفضاء التُقطت على ما يبدو بكاميرا مثبتة على الصاروخ.

وأطلقت كوريا الشمالية الصاروخ الباليستي العابر للقارات في البحر بين شبه الجزيرة الكورية واليابان في الصباح الباكر، الخميس، قبل ساعات من توجه رئيس كوريا الجنوبية إلى طوكيو لعقد قمة بحثت سبل مواجهة بيونغيانغ المسلحة نوويا.

وصواريخ كوريا الشمالية الباليستية محظورة بموجب قرارات من مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، وقوبل الإطلاق بإدانة من حكومات سيول وواشنطن وطوكيو.

وبدأت القوات الكورية الجنوبية والأميركية، الإثنين، تدريبات مشتركة تستمر 11 يوما، أطلق عليها اسم "درع الحرية 23"، وتجري على نطاق لم يحدث منذ عام 2017، وذلك لمواجهة تهديدات بيونغ يانغ المتزايدة.

اخبار ذات الصلة