• Saturday 20 April 2024
  • 2024/04/20 02:57:51
{سياسية: الفرات نيوز} أعلن المتحدث باسم مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة وكيل وزارة الخارجية الأقدم نزار الخير الله، ان العراق يطمح من المؤتمر ايجاد تعاون مشترك في خمسة ملفات على الأقل بين دول المنطقة.

وقال خير الله في مؤتمر صحفي، تابعته وكالة {الفرات نيوز} :"المؤتمر يمكن ان يكون فرصة لايجاد وتعزيز افاق تعاون مستقبلي في الاقتصاد والاستثمار والتجارة وفي الطاقة والنقل والبيئة وايجاد حالات تكاملية بين العراق ودول المنطقة".
وأضاف "في تقديري العراق في الاجراءات الحكومية بتسهيل عملية الاستمثار والاصلاح الاقتصادي وايجاد منظومة ذلك يعزز في هذا الاتجاه والمؤتمر سيؤسس لهذا التعاون".
وأكد ان "العراق يسعى الى اعادة الاعمار والاستثمار من دول المنطقة وهنلك مشتركات تاريخية" مشيراً الى أن "من أهداف المؤتمر التأسيس لشراكات مستدامة اقتصادية واستثمارية في مختلف المجالات بين العراق ودول المنطقة".
وأكد ترحيب العراق بالاشقاء والاصدقاء والشركاء في مؤتمر بغداد" مبينا ان "المؤتمر جاء نتاجاً لسياسة التوازن وللدبلوماسية الهادئة التي ينتهجها العراق وللثقة بقدراته وامكانياته".
وأوضح ان "من أهداف المؤتمر امكانية تأسيس شراكات مستدامة بين العراق ودول المنطقة في ملفات الاقتصاد والاستثمار والطاقة والنقل والتجارة والبيئة ونعمل على ان يكون هذا المؤتمر لبنة اساسية في بناء شراكات وتعاون مستدام بين العراق وشركائه في القضايا والتحديات المشتركة".
ورجح متحدث مؤتمر بغداد أن يكون المؤتمر "فرصة لتوسيع قاعدة المشتركات بين العراق وشركائه لبناء تعاون مستقبلي وشراكات فاعلة" مشيراً إلى ان "استمرارية وتعزيز الدور المحوري والهام الذي يلعبه العراق، يشكل زخمًا إيجابيًا مهمًا للعملية الدستورية المرتقبة".
ورأى خير الله ان "عقد هذا المؤتمر في بغداد، وبالحضور المرتقب، وبالأجندة المعدة، يعتبر نقلة نوعية في السياسة الخارجية للدولة العراقية".
ولفت الى ان المؤتمر "فرصة لتأكيد التزام الدول المشاركة بوحدة وسيادة واستقرار العراق".
يشار الى انه من المقرر ان ينعقد مؤتمر بغداد لدول الجوار، الذي أصبحت تسميته الرسمية {مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة} يوم السبت المقبل بحضور رؤساء وممثلين عن ايران وتركيا والاردن والكويت والسعودية والامارات وقطر ومصر والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.
 

اخبار ذات الصلة