• Monday 15 July 2024
  • 2024/07/15 09:16:06
{سياسة:الفرات نيوز} اشار المحلل السياسي، سرمد البياتي، الى تورط أسماء كبيرة بـ"الفساد" ووصفه مزاد العملة بـ"السر الاكبر".

المختصر المفيد.. في الاخبار الهامة تجده في قناة الفرات نيوز على التلكرام  .. للاشتراك اضغط هنا

وقال البياتي؛ لبرنامج {عالمسطرة} بثته قناة الفرات الفضائية مساء اليوم، ان :"هناك شبكات وثقوب في الانابيب لسرقة النفط مازالت موجودة والموضوع اثير قبل عدة سنوات، ومن يقدم على سرقة النفط لديه خارطة متكاملة يستعلم منها اماكن الانابيب، واموال النفط المهرب قد لا تعود لخزينة الدولة".
واكد البياتي "الحاجة الى طائرات مسيرة لكشف عمليات سرقة النفط في البصرة وكركوك"، مشبهاً السرقات بـ"جائحة الفساد وهي اشبه بكورونا وهناك ملامسين ورئيس الوزراء محمد شياع السوداني يحتاج الى تواقيع من الذين ساهموا بنشر الفساد للسيطرة على الفاسدين". 
ودعا الى "تشكيل لجنة مصغرة لا تزيد عن 5 قضاة لمكافحة الفساد"، مستدركاً "هناك مافيات تعمد الى قتل كل من يتقرب من اماكنها وهناك اسماء كبيرة وعلى مستوى رفيع تورطت بالفساد ولا يستطيع احد الاقتراب منها". 
وتابع البياتي "من اوليات المنهاج الحكومي مكافحة الفساد، ومزاد العملة السر الاكبر في العراق وغير مقدور عليه ولا يبدو ثمة بديل واقعي لهذا المزاد بادارة الدولة".
وعد، استيراد العراق 250 مليون دولار يومياً "ضرباً من الخيال ونامل من وزيرة المالية معالجة الموضوع".
وختم البياتي، بالقول "مزاد العملة وسيلة لتحويل الدولار الى دينار عراقي والايرادات التي تحتاجها الرواتب تاتي من الضرائب والمعاملات، واستحقاق القوى السياسية يجب ان ينحصر بمجلس النواب لا ان يفرض على رئيس الحكومة".
واعلن رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، مساء الاربعاء، تفكيك أكبر شبكة لنهريب النفط في محافظة البصرة.
وقال السوداني في تغردية على {تويتر}، انه :"وجهنا بتعقب شبكات تهريب النفط وتنفيذ أوامر القبض بحق العصابات التي تجرأت وتغولت لسرقة حق العراقيين، وبعون الله تمكنت مفارز جهاز الأمن الوطني، بالتعاون مع الأجهزة الأخرى، من تفكيك أكبر شبكة لتهريب النفط في البصرة".
واكد السوداني "لن ندخر جهدا وسنعمل ليل نهار من أجل محاربة الفساد بأشكاله المختلفة".
 

 

اخبار ذات الصلة