• Saturday 20 April 2024
  • 2024/04/20 18:33:28
{سياسة:الفرات نيوز} اكد المحلل السياسي الايراني، هادي افقهي، اليوم الاحد، ان دور العراق تجاوز الوساطة بين ايران والسعودية وشمل هدنة اليمن.

المختصر المفيد.. في الاخبار الهامة تجده في قناة الفرات نيوز على التلكرام  .. للاشتراك اضغط هنا

وقال افقهي {للفرات نيوز} انه :"لا يمكن انكار دور العراق المستقل والقوي حسب موقف ايران من موقع العراق خصوصا فيما يتعلق بالوساطة الاخيرة التي استضافتها بغداد بين ايران والسعودية".  
واضاف "اتصور هناك بشائر خير خلال المؤتمر الصحفي المسترك بين رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي والرئيس الاسراني ابراهيم رئيسي ربما هذه الزيارة ستكلل بالنجاح عندما تتبادل البلدان السفارات واعادة المياه الى مجاريها الطبيعة".
وبين افقهي "دور العراق المهم ليس فقط على مستوى الوساطة بين ايران والسعودية بل في الكثير من ملفات المنطقة ومنها الركون الى التهدئة والتعاون والتشاور من دون تدخل اجنبي". 
واشار الى "تصريحات ايران والسعودية خلال اللقاء في دافوس الاقتصادي باعادة تطوير العلاقات بين الدولتين والجميع يترقب كيف ستعود العلاقات الى طبيعتها وتفتح السفارات ويتم تبادل السفراء، واليوم وصلنا لمرحلة ربما في الايام القادمة يعلن عن اجتماع بين الوزيرين والقرار اتخذ انه يجب اعادة العلاقات ولبغداد دور كبير في هذا التقارب".
وتابع افقهي "موضوع التهدئة لا يشمل سوريا وايران بل اليمن ايضا لما له من اهمية كبيرة جدا، والطرفان العراقي والايراني حثا على التركيز في ملف اليمن وانهاء الحرب"، مختتماً "توجه ايران والعراق الى موضوعة الحوار السياسي في المنطقة مهم جداً". 
وكان الكاظمي قد زار مدينة جدة السعودية وألتقى خلالها بولي العهد محمد بن سلمان وبحثا جملة من المفات بينها دور العراق "البارز" في تقريب وجهات النظر بين دول المنطقة. بحسب بيان لمكتب رئيس الوزراء.
فيما وصل الكاظمي الى العاصمة الايرانية طهران اليوم الأحد قادماً من السعودية، والتقى الرئيس الايراني ابراهيم رئيسي ووزير الخارجية  حسين أمير عبد اللهيان والنائب الأول لرئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية محمد مخبر على هامش زيارته الرسمية الى طهران. 
 

 

اخبار ذات الصلة