• Friday 29 March 2024
  • 2024/03/29 05:22:44
{سياسة:الفرات نيوز} علق المحلل السياسي، نجم القصاب على الانتخابات النيابية ونتائجها، بقوله "فاتت الفرصة على التغيير".

المختصر المفيد.. في الاخبار الهامة تجده في قناة الفرات نيوز على التلكرام  .. للاشتراك اضغط هنا

وقال القصاب؛ لبرنامج {حوار الدولة} بثته قناة الفرات الفضائية الليلة ان "المفوضية لم تاتي من ارحام الاحزاب بل شكلت من قضاة بعيدين عن المناصب، ولاول مرة تعلن النتائج خلال 24 ساعة من عقد الانتخابات وبوضوح امام وسائل الاعلام".
واضاف "القانون السابق كان يمنع المستقلين ويسمح للمتحزبين، ولم يكن هنالك حضور للمواطن وكانت فرصة ان يذهب الناخب الى صناديق الاقتراع؛ لكنها فاتت على التغيير". 
وتابع القصاب "من ذهب الى صناديق الاقتراع مبكرا هم المتحزبين وفي الساعات الاخيرة بدأ المترددين من الناخبين بالانتخاب ولو مددت المفوضية ساعتين للاقتراع كان سيفتح الباب لمغادرة وجوه العملية السياسية".
واستبعد، ان "يكون رئيس الوزراء من رحم التيار الصدري، وان مصطفى الكاظمي مازال يمتلك حظوظاً لدى جميع الكتل السياسية".
واشار القصاب الى ان "البرلمان المقبل سيكون مختلفاً عن السابقين، وان بعض النواب ممن فازوا بالانتخابات المبكرة عليهم ملفات فساد وستفتح ملفاتهم ومحاسبة الفاسدين لا يمكن ان تنتهي باعلان توبتهم".
وتوقع "لجوء الحكومة المقبلة لتدابير اقتصادية فاعلة"، مستدركاً "لم تسجل تجاوزات او اتهامات لمحطات الاقتراع بالتزوير والترويج".
وكان العراق قد شهد الاقتراع العام لأول انتخابات برلمانية مبكرة بعد 2003، وأعلنت مفوضية الانتخابات تطابق نتائج العد والفرز اليدوي مع الإلكتروني بنسبة 100% في الاقتراع العام.
وقالت ان نسب التصويت الأولية لهذه الانتخابات بلغت 41% من مجموع المحطات المستلمة والبالغة (94%) و بلغ عدد المصوتين للمحطات المستلمة (9,077,779) ناخباً.
ولفتت الى ان عدد الشكاوى للتصويت الخاص بلغت (16) شكوى فيما بلغ عدد الشكاوى للتصويت العام (58) شكوى.
واعلنت المفوضية، الاثنين، النتائج الأولية للانتخابات.
 

 

اخبار ذات الصلة