• Thursday 28 March 2024
  • 2024/03/28 23:44:39
{سياسة:الفرات نيوز} يعتزم وفد كردي زيارة العاصمة بغداد قريباً لمناقشة ملفي مهمين "المناصب العليا وحصة اقليم كردستان في موازنة 2023.

المختصر المفيد.. في الاخبار الهامة تجده في قناة الفرات نيوز على التلكرام  .. للاشتراك اضغط هنا

وقال النائب عن الحزب الديمقراطي الكردستاني جياي تيمور؛ لبرنامج {عالمسطرة} بثته قناة الفرات الفضائية مساء اليوم ان :"وفد كردي سيزور بغداد قريبا لمناقشة حصة الاقليم في موازنة 2023 وهناك اتفاق مبدئي مع السوداني بشان حصة كردستان ومستحقات بغداد، كما سيطرح الوفد الكردي ملف المناصب التي هي ضمن استحقاق المكون الكردي".
واضاف "لدينا ممثلين في الحكومة وهم موجودون في بغداد ويتواصلون في مسالة حصة اقليم كردستان في الموازنة وسيكون هناك سجالات ومناقشات طويلة ومتشعبة حول الموازنة وبالنتيجة نتوقع التوصل الى اتفاق عادل بين حكومتي المركز والاقليم".
وتابع تيمور، ان "الورقة التي مضى عليها كل اطراف ائتلاف ادارة الدولة وواجب جميع القوى ان تذلل كل الصعوبات وتوفر جو مثالي لحكومة محمد شياع السوداني لاكمال مهامه واخراج البلد من الازمات وعليه ان لا يحمل نفسه امورا فوق العادة".
واشار الى "سعي الحزبان الكرديان الى الحصول على مناصب داخل الهيات والمناصب العليا لنكون الى جانب الجميع لخدمة الشعب؛ لكن لم تدخل القوى السياسية حتى اللحظة بمناقشة هذه المناصب".
واكد تيمور "أهمية هياة الاستثمار الوطنية في تطوير البلد وجذب المستثمرين والكرد لهم باع طويل في هذا والدليل ماتشهده اقليم كردستان من هذا التطور واعتقد يجب تكليف احد الاشخاص الذين كان له دور في تطور القطاع الاستثماري في كردستان؛ لكن لا اعتقد تمسك الكرد بمنصب هياة الاستثمار".
واستدرك بالقول، ان "سرقة المال العام اصبحت تضر بسمعة العراق ولذلك يجب الاعتناء بدقة لم يشخص على المناصب العليا ومن الصعب متابعة والالحاح على من يقف وراء سرقة امانات الضرائب واجزم جهات سياسية متنفذة تقف خلف ذلك".
واكمل تيمور "السرقة اصبحت ظاهرة عالمية ولا ابرر اقليم كردستان منها وتوجد شبكات لتهريب النفط في كردستان لكن بمستوى اقل مما موجود في جنوب البلاد وكشف اكثر من شبكة للسرقة".  
ولفت الى "اتفاق قريب للحزبان الكرديان على تسمية حقيبتي الاعمار والبيئة ووزارة الاسكان حسمت للديمقراطي ولم يتبقى سوى التفاوض على حقيبة البيئة والاتحاد الوطني الكردستاني يرفض الجلوس على طاولة تفاوض لحسمها".
 

 

اخبار ذات الصلة