• Friday 19 April 2024
  • 2024/04/19 19:00:34
{سياسية:الفرات نيوز} بحث وزير الخارجيَّة، فؤاد حسين، السبت، مع مُفوضة الشؤون الداخلية الأوروبيّة-وزير الداخلية إيلفا جوهانسون، شؤون طالبي اللجوء العراقيَّين في أوروبا.

المختصر المفيد.. في الاخبار الهامة تجده في قناة الفرات نيوز على التلكرام  .. للاشتراك اضغط هنا

وجاء في البيان الوزاري، تلقت {الفرات نيوز} نسخة منه، انه" جرى خلال اللقاء الذي عقد عبر الدائرة التلفزيونيّة المغلقة، بحث أوضاع المُهاجرين العراقيَّين، وطالبي اللجوء إلى الاتحاد الأوروبيّ".
واوضح حسين أنَّ" المُهاجرين بحاجة إلى رعاية من الاتحاد الأوروبيّ، ومُساعَدتهم للتقليل من معاناتهم، وإيجاد آليات مُشتركة لبدء الحوار بشأن طالبي اللجوء في دول الاتحاد الأوروبيّ والذين قد حصلوا على قرارات العودة من الاتحاد الأوروبيّ".
واضاف أنَّ" ظاهرة الهجرة، والنزوح يشهدها العالم بين فترة وأخرى؛ بسبب ما تعانيه الشُعُوب من تحدِّيات تستهدف أمنها، واستقرارها".
كما اثنى حسين، على الحكومات التي استقبلت المُهاجرين العراقـيِّين، مُعتبراً أنـَّه" عمل إنسانيّ واننا ننظر بكلِّ احترام وتقدير لأيّة دولة فتحت أراضيها للمُهاجرين العراقـيِّين، ونعتبره موقفاً إيجابيّاً".
واشار إلى أنّ" الدستور العراقيّ ينص على حرية التنقل والسفر للمواطن العراقيّ"، مؤكداً على" ضرورة تأمين متطلبات اللاجئين العراقيَّين، مُوضِحاً: أنّ العراق يُشجّع، ويدعم العودة الطوعيّة للمُواطِنين الراغبين بالعودة ويرفض العودة القسرية".
من جانبها قدمت إيلفا جوهانسون تعازيها إلى حكومة وشعب العراق بفاجعة حريق مستشفى الإمام الحسين في الناصرية، والذي راح ضحيته العشرات من المواطنين.
واكدت، أنّ" المُفوضية الأوروبيّة مع العودة الطوعية وتقديم المساعدة في إعادة المُهاجرين ودمجهم في المجتمع عند عودتهم، وأنّ المُفوضية مستعدة للتعاون مع الذين يرفضون العودة بعد حصولهم على قرارات العودة".

وفاء الفتلاوي

اخبار ذات الصلة