• Tuesday 22 October 2024
  • 2024/10/22 10:43:56
{بغداد:الفرات نيوز} افتتح نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة حسين الشهرستاني المؤتمر العلمي الدولي الرابع لاتحاد الاحصائيين العرب الذي نظمته وزارة التخطيط العراقية واتحاد الاحصائيين العرب تحت شعار {التحولات الديموغرافية ودور الاحصاء في رسم السياسات السكانية}.

ونقل بيان لمكتبه تلقت وكالة {الفرات نيوز} نسخة منه اليوم الاربعاء عن الشهرستاني قوله في كلمة له إثناء المؤتمر ان" ما تمر به الشعوب العربية من تحولات إنما تعبر عن حاجتها الماسة إلى خطة تنموية شاملة على جميع الصعد".

واضاف "اننا في العراق اطلقنا قبل اشهر خطة التنمية الوطنية الشاملة للسنوات 2013-2017 ولعل من المفيد ان نستذكر بعض المؤشرات لهذه الخطة فعلى مستوى الناتج المحلي الاجمالي كانت نسبة النمو بمعدل 9% في السنوات الخمس الماضية ومن المؤمل ان ترتفع الى 10% للسنوات المقبلة".

يذكر أن العراق قد أطلق، في شهر أيار من عام 2010، خطة التنمية الوطنية الخمسية 2010 - 2014، خلال احتفالية نظمتها وزارة التخطيط والتعاون الإنمائي العراقية تحت شعار "نحو اقتصاد عراقي متنوع ومستدام"، وتهدف إلى تقليص الفوارق والحواجز بين مناطق الحضر والريف، وإنشاء البنية التحتية وتأمين الخدمات الاجتماعية والوظائف، وزيادة الناتج المحلي بنسبة 9.38 % كمعدل نمو سنوي خلال مدة الخطة مع العمل على تنويع الاقتصاد والذي يعتمد حالياً على واردات النفط.

وأوضح الشهرستاني ان "نصيب الفرد قد تضاعف عدة إضعاف من الناتج ليصل إلى ستة آلاف دولار", مبينا ان" الخطة اولت عناية خاصة بتنمية متوازنة لجميع القطاعات الاقتصادية سواء قطاع الطاقة وقطاعات الصناعة والزراعة والأعمار والسكن والنقل والاتصالات والتجارة والسياحة والخدمات وغيرها".

وأشار إلى أن "الأهم من ذلك تنمية مواهب وقدرات الإنسان من خلال التربية والتعليم والتأهيل المهني وتلبية حاجاته الأساسية ".

وتابع الشهرستاني حديثه بالقول انه" لنجاح خطة التنمية لا بد من الاعتماد على بيانات إحصائية دقيقة تعكس الواقع ",داعيا" المشاركين إلى الالتزام بالمهنية المطلقة والحيادية في تقديم البيانات الإحصائية وعدم الانصياع إلى رغبات السياسيين .انتهى

اخبار ذات الصلة