• Sunday 19 May 2024
  • 2024/05/19 16:09:48
{بغداد: الفرات نيوز} أعلنت عضو لجنة الخدمات والاعمار النيابية، سناء الموسوي، اليوم الاثنين، ان المفاوضات لازالت قائمة مع شركة دايو الكورية والشركة الصينية الجديدة لإنشاء مشروع ميناء الفاو الكبير.

وقالت الموسوي في حديث لوكالة {الفرات نيوز}: "نحن مع اي شركة ضمن المواصفات المطلوبة وتؤدي العمل في وقت أسرع وليس لدينا اي مشكلة في جنسية الشركة والمطلوب هو المضي بالمشروع" مشيرة الى ان "المفاوضات لازالت قائمة".
ورأت  ان "الشركة الكورية {دايو} لديها بدايات ورؤية في مشروع الفاو ونحن لا نريد تأخير البدء في المشروع للعام المقبل".
ولفتت الموسوي الى انه "تم تخصيص مبلغ من القرض الأخير للمشروع"، مشيرة الى ان المشروع "يعتبر مكسب للعراق". 
بالنسبة للقطار المعلق في بغداد قالت "هنالك جلسات عديدة واتفاق مبدئي بشأنه ونتأمل ان يرى المشروعان النور قريباً وانجازهن في اقصر وقت لتنشيط اقتصاد العراق". 
يشار الى ان العراق فاتح رسمياً الصين بشأن إنشاء مشروع ميناء الفاو الكبير.
وبحسب مذكرة لوزارة الخارجية العراقية حصلت وكالة {الفرات نيوز} نسخة منه موجه الى السفارة الصينية في بغداد جاء فيها "تهدي وزارة خارجية جمهورية العراق أطيب تحياتها إلى سفارة جمهورية الصين الشعبية في بغداد وتتشرف بأن ترفق إليها رسالة الموجهة من الوكيل الفني لوزارة النقل إلى السفارة الصينية في العراق للاستعلام عن موقف الشركة الصينية الجنسية الراغبة في تنفيذ مشروع ميناء الفاو الكبير".
وأضافت الوزارة في مذكرتها بانها "تغدو ممتنة لو تفضلت السفارة بمفاتحة الجهات الصينية المعنية للغرض اعلاه واعلامها".
وكان وزير النقل ناصر الشبلي، قال أول أمس، ان الأسبوع المقبل سيشهد حسم الشركة المنفذة لمشروع ميناء الفاو" مؤكدا "استمرار التفاوض مع شركة دايو الكورية بشأن الميناء". 
وأشار الى "وجود خلاف مع الشركة الكورية بشأن مبالغ ومدة تنفيذ الميناء" كاشفا "لدينا خط ثان للتباحث مع شركة صينية لتنفيذ ميناء الفاو".
حسن حاتم
 

اخبار ذات الصلة