• Friday 29 March 2024
  • 2024/03/29 04:44:29
{أمنية:الفرات نيوز} اعلنت لجنة تقصي الحقائق في احداث محيط المنطقة الخضراء، الاربعاء، عن نتائج التحقيق وإحالة الأوراق الخاصة بالأحداث إلى مجلس القضاء.

المختصر المفيد.. في الاخبار الهامة تجده في قناة الفرات نيوز على التلكرام  .. للاشتراك اضغط هنا

وذكرت لجنة التحقيق في المؤتمر الصحفي عن "القيام كاجراء احترازي مهم بارسال جميع الاسلحة الموجودة بمحيط ومقتضيات منطقة التظاهر للقطعات غير المكلفة بحماية المتظاهرين الى مديرية الادلة الجنائية لغرض فحصها وبيان مدى استخدامها في وقت حديث من عدمه".
واضافت "توصلنا من خلال عملها لثلاثة اسابيع الى مجموعة من الحقائق التي قادت الى استنتاجات وعلى ضوئها تم صياغة التوصيات واهمها وجود توجيهات واوامر واضحة بشكل مباشر او من خلال الرسائل او الكتب من القائد العام للقوات المسلحة بعدم جواز استخدام اي سلاح حي بل ذهبت التوجيهات بعدم اصطحاب اي سلاح ومنع استخدام الاسلحة والاعتدة المطاطية او ما يسمى بنادق الصيد".
وتابعت "توصلنا الى عدم وجود اي اوامر او خطط مسبقة لفض الاعتصام او انهاء التظاهرات او حرق الخيم"، مشيرا الى "تسجيل اصابات لقطعات فرض القانون اكثر من 70 اصابة وواحدة لاحد المتظاهرين".
واشارت الى "تعرض عجلات المياه خلال تفريق التظاهرات الى اضرار كبيرة نتيجة لاستخدام الحجارة من قبل المتظاهرين كما سجلت اصابات كبيرة للقطعات الامنية خفيفة وفسم متوسطة و3 اصابات شديدة لتعرضهم للحجارة".
واردفت بالقول "دونا أكثر من 200 إفادة بشأن أحداث محيط الخضراء"، لافتة الى أنه "تمت الاستعانة بالصور وكاميرات المراقبة القريبة من الأحداث".
وبينت "توصلنا إلى حقائق بعدم وجود أي أوامر بشأن فض التظاهرات، بالاضافة الى أنه لا توجد أي أدلة أو أوامر بحرق خيام المتظاهرين"، مؤكدة أن "أحداث محيط الخضراء سجلت استشهاد متظاهرين اثنين".
واسترسلت، أنه "تمت إحالة الأوراق الخاصة بالأحداث إلى مجلس القضاء"، مبينة أن "قطعات الحشد الشعبي قامت بدور مهم في التهدئة".
وختمت إلى، أنه "ستكون الكلمة الفصل بشأن الأحداث لمجلس القضاء".
 

اخبار ذات الصلة