• Wednesday 29 May 2024
  • 2024/05/29 04:10:01
{بغداد: الفرات نيوز} أفاد مصدر نيابي، بان وفد اقليم كردستان المفاوض المتواجد بغداد "صُدم" بموقف الكتل النيابية خلال اجتماع الجانبين في مبنى البرلمان اليوم الأربعاء.

وذكر المصدر ان "الاجتماع كان صريحاً جداً والوفد الكردي صريح أيضاً في الالتزام لكن {الشيطان يكمن في التفاصيل} ومنها تقديم كشف بعدد موظفي الاقليم وكمية النفط المصدر وأين توضع وارداتها والواردات غير النفطية".
وأضاف ان "الرغبة متواجدة والاجواء ايجابية ووفد الاقليم صريح جداً ويحاول إقناع مختلف الكتل بالتزامه لكنه أصطدم بمختلف الكتل واللجان في تشديدها على ضرورة إلتزام الاقليم بتسليم جميع الواردات كما شددوا على الحكومة الاتحادية بعدم تسديد أي أموال ما لم يسلم الاقليم الواردات النفطية ضمن قانون تمويل العجز المالي {الاقتراض}".
ودعت الكتل بحسب المصدر "اقليم كردستان الى إرسال وفد يستطيع التوقيع على هذه الاتفاقيات" مرجحا في حال الاتفاق "حضور رئيس الاقليم نيجيرفان بارزاني الى بغداد لتوقيع هذه الاتفاقية والتعهد بالالتزام في تنفيذها".
وكان رئيس الوفد المفاوض بشأن المستحقات المالية للاقليم نائب رئيس حكومة كردستان قوباد طالباني زار اليوم مجلس النواب واجتمع مع هيئة رئاسة مجلس النواب ورؤساء الكتل النيابية واعضاء اللجنتين القانونية والمالية النيابيتين.
وناقش الجانبان قانون تمويل العجز المالي الذي صوت مجلس النواب عليه بعد انسحاب الكتل الكردستانية.
وكان وفد اقليم كردستان برئاسة قوباد طالباني قد وصل الاربعاء المنصرم الى العاصمة بغداد واجتمع مع المسؤولين فيها لحل المشاكل العالقة، مؤكدا التزام الاقليم بقانون تمويل العجز المالي والذي جاء فيه تسليم اقليم كردستان 250 الف برميل نفط يوميا ونصف الايرادات الكمركية مقابل ارسال رواتب موظفي الاقليم.
عمار المسعودي

اخبار ذات الصلة