• Wednesday 18 September 2024
  • 2024/09/18 00:41:00
{منوعات:الفرات نيوز} يعاني بعض الأطفال من تأخر الكلام، الأمر الذي ازداد مؤخراً خاصة للأطفال الذين ولدوا خلال جائحة كورونا؛ لذا نتعرف إلى كيف أساعد طفلي على الكلام وأسباب الإصابة.

المختصر المفيد.. في الاخبار الهامة تجده في قناة الفرات نيوز على التلكرام  .. للاشتراك اضغط هنا

يكتسب الطفل مهارات مختلفة باختلاف عمره، وتختلف هذه المهارات تبعاً لكل طفل، فلكل طفل قدرته على تطوير مهاراته التي تختلف عن أي طفل آخر، لكن يتساءل بعض الآباء والأمهات حول كيف أساعد طفلي على الكلام؛ لذا لا بد من التعرف أولاً إلى ما هو تأخر الكلام، وأسبابه، ومتى يكون الأمر مقلقاً.

يعتبر الكلام هو التعبير اللفظي للغة، ويتضمن النطق، في حين أن اللغة هي إعطاء المعلومات واستقبالها، وهي مرتبطة بالفهم والإدراك عبر التواصل اللفظي وغير اللفظي، فالطفل الذي يعاني من التأخر اللغوي يتمكن من نطق الكلمات بشكل جيد لكن لا يتمكن من جمع كلمتين معاً.

في حين أنه بحسب موقع (Kids Health) فإن الطفل الذي يعاني من تأخر الكلام يستخدم كلمات وعبارات للتعبير عن أفكاره، ولكن قد يكون من الصعب فهمها، ويمكن التعرف إلى علامات تأخر الكلام عن الأطفال من خلال الأعراض التالية:
لا يستخدم الإيماءات حتى عمر 12 شهر.
يفضل الإيماءات على النطق للتواصل بحلول عمر 18 شهر.
يواجه صعوبة في تقليد الأصوات بحلول عمر 18 شهر.
يجد صعوبة في فهم ما يطلب منه بألفاظ بسيطة.
بحلول عامين لا يستطيع تقليد الكلام والأفعال.
لا ينتج عبارات وكلمات تلقائياً بعمر عامين.
ينتج بعض الأصوات أو الكلمات بشكل متكرر بعمر عامين.
لا يستطيع استخدام اللغة المنطوقة للتواصل أكثر من احتياجاته المباشرة.
لديه نبرة صوت غير عادية أو صوت أجش بحلول العام الثاني.
بحلول عامين لا يمكنه اتباع التعليمات البسيطة.
على الآباء والأمهات مراقبة أبنائهم ومراجعة الطبيب المتابع لهم، وبحلول عمر الأربع سنوات يجب أن يكون الطفل مفهوماً إلى حد كبير، حتى من قبل الشخاص الذين لا يعرفونه.

كيف أساعد طفلي على الكلام والنطق
إن تأخر الكلام عن الأطفال أمر شائع، وتتعدد أسباب الإصابة به تبعاً لحالة الطفل، وبيئته التي نشأ فيها، وبعض العوامل الوراثية أو الجينية؛ لذا يُرجع موقع (Healthline) الطبي أسباب إصابة الطفل بتأخر الكلام إلى ما يلي من أسباب:

وجود مشكلة في الفم أو اللسان أو الحلق.
الإصابة بما يسمى بالتصاق اللسان.
اضطراب النطق أو اللغة نتيجة الولادة المبكرة.
إصابة الطفل بفقدان السمع.
اضطراب طيف التوحد.
عدم مشاركة الطفل في المحادثة.
إهمال الطفل أو الإساءة له.
الإصابة بشلل دماغي.
حالة الإصابة بضمور العضلات.
الإصابة الدماغية الرضية.
الإعاقة الفكرية.
توصي الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال، بضرورة زيارة الطبيب المختص في عمر 9 أشهر، و18 شهر، و30 شهر، كخطوة روتينية؛ وحالة ظهور أي عرض من الأعراض السابقة، لا بد التحدث مع الطبيب لتحديد المشكلة، وسببها، وسبل علاجها.

طرق علاج تأخر الكلام عند الأطفال
في البداية، لا بد من التعرف إلى سبب تأخر الكلام عند الطفل، ثم البدء في رحلة العلاج، والتي يمكن حصرها فيما يلي:
علاج النطق واللغة: يمكن الاعتماد عليه بمفرده في حالة كان التأخير الوحيد في النمو، أو يمكن أن يكون ضمن خطة علاجية شاملة، حسب حالة الطفل.
علاج الحالة الأساسية: إن كان تأخر الكلام مرتبط ببعض بأس اضطراب آخر، فلا بد من معالجة المشكلة الأساسية، وفي هذه الحالة يمكن أن يكون العلاج باستخدام: المساعدة في مشاكل السمع، تصحيح المشاكل الجسدية كالفم واللسان، العلاج الطبيعي، والمهني، أو علاج تحليل السلوك التطبيقي، أو علاجات الاضطرابات العصبية.

كيف أقوي عضلات لسان طفلي
تقدم ريتا الحلو، معالجة اللغة والنطق المتخصصة في منهج المنتسوري، في المقطع السابق، بعض التمارين لتقوية عضلات اللسان التي تعمل على تحسين مخارج الحروف لدى الأطفال.

كيف أشجع طفلي على الكلام؟
يذكر أن هناك بعض النصائح التي يفضل أن يتبعها مقدم الرعاية للطفل الذي يعاني من تأخر الكلام، لعل أهمها ما يلي:
تحدث دائما إلى طفلك وأخبره بما تفعل.
استخدم الإيماءات وأشر نحو الأشياء في مقابل نطق الكلمات.
اقرأ لطفلك وتحدث معه عن الصور أثناء القراءة.
غن مع طفلك أغان بسيطة سهلة التكرار.
أعط طفلك كل انتباهك عندما يتحدث إليك.
لا تجيب عنه عندما يسأله أحد عن شيء.
امنح طفلك الفرصة للتعبير عن احتياجاته.
كرر الكلمات بصورة صحيحة بدلاً من انتقاده.
اطرح الأسئلة وأعط له بعض الخيارات والوقت ليتكلم.
دع طفلك يتفاعل مع الأطفال الذي لديهم مهارات لغوية جيدة.
أعط طفلك كل الانتباه عندما يتحدث وتحل بالصبر فهو يحاول أن يتواصل معك.
يذكر أن الطبيب المختص قد يلجأ إلى بعض النصائح الأخرى، والتي قد تتضمن ألعاب تعليمية للأطفال الصغار، أو تمارين للسان لتطوير النطق، ونظراً لأهمية القراءة للطفل، فقد يوصي الطبيب بقراءة قصص للأطفال لتعليم الكلام.

هل هناك علاقة بين الرضاعة الطبيعية وتأخر الكلام؟
بحسب دراسة منشورة عبر الموقع الرسمي لمعاهد الصحة الوطنية الأمريكية (NIH) أجريت على 131 طفلاً تتراوح أعمارهم بين 5-6 سنوات، توصلت إلى أن هناك علاقة بين الرضاعة الطبيعية ووضوح النطق عند الذكور، كما أثبتت جودة الصوت ووضوحه لدى الجنسين لكن بصورة أكبر لدى الذكور.

كما تشير الدراسة إلى أن الرضاعة الطبيعية قد تعزز قدرة الطفل على النطق، والقراءة، خاصة الذكور. كما لم تجد الدراسة أي رابطة بين نظام تغذية الطفل وثقته بنفسه.

ما هي أفضل الألعاب التي تساعد على تطوير لغة الطفل؟
في المقطع السابق، تقدم الأخصائية رهف الترزي، أهم الألعاب التي تحفز من فهم اللغة لدى الأطفال، خاصة الأطفال الذين يعانون من الاضطرابات النمائية، أو طيف التوحد، لعل أهمها الألعاب القريبة للواقع، مثل: ألعاب الطعام والشراب، كونها قريبة من واقع الطفل.

يذكر أن على الآباء والأمهات مراقبة أطفالهم، وتصديق حدسهم، وحالة ظهور أي عرض على الطفل لا بد من مراجعة الطبيب المتابع للطفل، مع الحرص على التواصل مع الطفل بلغة واضحة، وكلمات صحيحة، حتى تساعد الطفل على النطق بصورة سليمة.

اخبار ذات الصلة