• Sunday 19 May 2024
  • 2024/05/19 14:32:34
{بغداد: الفرات نيوز} تستخدمُ المفوضية العليا المستقلة للانتخابات أجهزة تحقق جديدة خلال الانتخابات المقبلة، وبينما اكدت التزامها بموعد إجرائها، كشفت عن وصول عدد الناخبين الى (25) مليونا بعد احتساب المواليد الجديدة مع عدم وجود احصائية جديدة عن ناخبي الخارج.

واستضافت القانونية النيابية، امس الاربعاء، اعضاء المفوضية العليا المستقلة للانتخابات والكادر الفني المتقدم فيها بالاضافة الى مدراء مكاتب المفوضية في المحافظات؛ لمناقشة استعدادات المفوضية لاجراء الانتخابات النيابية القادمة.وقال وفد المفوضية، بحسب بيان، ان "عدد الناخبين وصل الى (25) مليون ناخب بعد احتساب المواليد الجديدة والذي وصل العدد الى اكثر من مليوني ناخب"، مشيرا الى ان "نسبة المسجلين بايومتريا وصل الى 61 % اي ما يقارب (15) مليون ناخب".  

وكشف الوفد عن "عدم وجود احصائية محدثة عن عدد ناخبي الخارج والذي كان في عام 2018 وحسب احصائية المفوضية اكثر من (800) الف ناخب".

من جانبها، اوضحت المتحدثة باسم المفوضية جمانة الغلاي، ان "عدد اجهزة التحقق بلغ 70 الفا و704 اجهزة، في حين تبلغ اجهزة الفرز نحو 63 الف جهاز"، منوهةً بان "المفوضية ستستخدم اجهزة تحقق جديدة مع الإبقاء على أجهزة الفرز والعد الالكتروني".

واضافت أن "تلك الاجهزة تتميز بوجود مدة شحن كافية في حال انقطاع التيار الكهربائي عن مراكز الاقتراع، كما ان نسبة دقة البصمة في تلك الاجهزة ومطابقتها تبلغ 100 %، حيث ستظهر بصمات الناخب في شاشة جهاز التحقق لغرض الإسراع من عملية المطابقة".

وتابعت الغلاي ان "برامجيات الاجهزة صممت ونظمت لتلائم الاجواء العراقية، مع التحديث على البرامجيات بما يتناسب والقانون الجديد، فضلا عن وضع حلول للمشكلات التي رافقت انتخابات 2018 وتجاوزها في البرامجيات الجديدة للتصويت بكل نزاهة وعدالة".

واكدت الغلاي، ان "المفوضية العليا المستقلة للانتخابات ملتزمة بالموعد المحدد من الحكومة في السادس من حزيران المقبل لإجراء الانتخابات المبكرة".

وأوضحت أن "المفوضية تعمل بجهد مستمر كما أن رئاسة الوزراء وجهت مؤسسات الدولة وكل الجهات الحكومية والمنظمات الدولية والمحلية بأن تقف وقفة واحدة لمساعدة مفوضية الانتخابات".

اخبار ذات الصلة