• Tuesday 28 May 2024
  • 2024/05/28 05:19:40
{دولية: الفرات نيوز} ألقت الشرطة الاسترالية القبض على رجل من مدينة بريستون ورجلين آخرين مطلوبان في قضية فساد دولية بقيمة مليار دولار تشمل مسؤولين عراقيين بين عامي ٢٠١٠ و٢٠١١ حينما كان عبد الكريم لعيبي وزيرا للنفط.

وقالت الشرطة الفيدرالية الأسترالية إن الاعتقال جاء نتيجة تحقيق دولي استمر تسع سنوات مع سلطات بريطانية وأمريكية تبحث في رشاوى يُزعم أنها استهدفت مسؤولين من وزارة النفط العراقية وشركة عراقية.
وقالت وكالة فرانس برس إن الشركة الأسترالية لايتون هولدنجز تلقت بلاغًا في عام 2011 بشأن مدفوعات غير منتظمة قامت بها شركة مقرها سنغافورة ، وهي لايتون أوفشور بي تي واي ليمتد.
دفع هذا التلميح الشرطة إلى إنشاء تحقيق مخصص باسم عملية Trig.
وصادرت وكالة فرانس برس أكثر من مليوني وثيقة وحصلوا على أدلة من 10 دول وساعدوا وكالات إنفاذ القانون الأجنبية في الحصول على إدانات بتهم رشوة.
واعتقل راسل وو ، 54 عامًا ، المدير الإداري السابق لشركة لايتون أوفشور ، في منزله في أنيرلي صباح {أمس} الأربعاء ووجهت إليه تهمتي رشوة أجنبية.
وأصدرت الشرطة مذكرات توقيف بحق رجلين آخرين يعيشان في الخارج.
كما اتهم وو بموجب قانون الشركات بتزوير كتب وتقديم معلومات مضللة عن عمد.
وأثناء مثوله أمام محكمة الصلح في بريسبان ، تم الإفراج بكفالة عن المسؤول التنفيذي الأول للإنشاءات في كوينزلاند ، وسيتم تسليمه إلى نيو ساوث ويلز.
وحصل المدعون العامون في الكومنولث على أمر تسليم لوو لنقل التهم إلى محكمة سيدني.
ووافق وو ، الذي ظهر عبر رابط فيديو ولم يمثله محام، على الأمر وكذلك تسعة شروط للكفالة.
وأمر المدير التنفيذي السابق بالحضور إلى الشرطة ثلاث مرات في الأسبوع ، وتسليم جواز سفره ، وعدم الاتصال بأكثر من 45 شاهدًا.
يجب أن يمتلك أيضًا هاتفًا محمولًا واحدًا وقد أُمر بتزويد وكالة فرانس برس بالأرقام وكلمات المرور ذات الصلة.
وتزعم وكالة فرانس برس أن شركة لايتون أوفشور وجهت رشاوى لتأمين الموافقات على عقدين لتصدير النفط الخام العراقي - بقيمة مجمعة 1.46 مليار دولار (ملياري دولار).
وكانت العقود لتطوير وتركيب أنابيب النفط البرية والبحرية المصممة لزيادة قدرة العراق على تصدير النفط الخام.
وتزعم الشرطة أن ما قيمته 77.6 مليون دولار (105 ملايين دولار) من مدفوعات مشبوهة تم دفعها عبر مقاولين من أطراف ثالثة ، استهدفوا شركة نفط الجنوب العراقية ووزارة النفط العراقية، وهما المسؤولان عن الموافقات.
ووصف نائب مفوض وكالة فرانس برس، إيان مكارتني ، القضية بأنها "أحجية" معقدة للغاية ، لكنه قال إن التحقيق في هذه الأمور مهم للغاية.
"الرشوة الأجنبية تضرب سلوك الأشخاص والشركات الأسترالية في الخارج ، فهي تنعكس بشكل سيء على شخصيتنا الوطنية وتلحق أضرارًا اقتصادية على مستوى الأجيال بالبلدان المتضررة".
وقال إن التحقيق تضمن السفر إلى 10 دول مختلفة والحصول على أكثر من 10000 وثيقة.
والرجلان الآخران اللذان يعتقد أنهما متورطان موجودان في أوروبا وآسيا وتنظر القوات المسلحة الفلبينية في عمليات تسليم المجرمين.
ووصف نائب المفوض مكارتني وو بأنه "لاعب مهم" فيما يتعلق بادعاءات الاحتيال.
وقال إن وكالة فرانس برس تدرس الأموال التي حصلت عليها لايتون القابضة كجزء من هذه العقود باعتبارها عائدات محتملة للجريمة.
ومن المتوقع أن يمثل وو أمام المحكمة المحلية المركزية في نيو ساوث ويلز الشهر المقبل.
وكان تحقيق أمريكي أجراه موقع "فيرفاكس ميديا" كشف في 2016 عن فضيحة تتعلق بضلوع مسؤولين عراقيين في أكبر قضايا الرشوة في العالم تحت غطاء عقود نفطية، من بينهم وزير التعليم الأسبق حسين الشهرستاني ووزير النفط الأسبق عبد الكريم لعيبي.
و يتضمن التقرير الكشف عن وثائق خطيرة وعدداً من الأسماء البارزة في العراق كان لها ضلوع بشكل مباشر في هذه الفضيحة وأبرز تلك الأسماء التي وردت في التحقيق الصحفي هو الشهرستاني، الذي كان وزيراً للنفط في حكومة نوري المالكي ونائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة في الدورة التي قبلها، فيما تضمن أيضاً  عبد الكريم لعيبي، وزير النفط العراقي في الحكومة السابقة، و ضياء جعفر الموسوي، مدير شركة نفط الجنوب، وكفاح نعمان الذي تولى منصب مدير نفط الجنوب إبان حقبة وزير النفط الأسبق ثامر الغضبان، وعدي القرشي أحد المسؤولين الكبار في شركة نفط الجنوب،  بالإضافة إلى باسل الجراح الذي يعتبر حلقة الوصل بين المسؤولين العراقيين.
أما شركة unaoil يتلخص دورها  بالاتصال بالشركات النفطية الكبرى عبر العالم لضمان عقود لهم في حقول النفط العراقية من خلال الوسيط باسل الجراح، وهو عراقي مقيم بالخارج ويمتلك علاقات واسعة مع الشخصيات التي اعتلت السلطة بالعراق عقب الاحتلال الأمريكي عام.
وشركة unaoil هي نفطية مقرها الرئيس في إمارة موناكا، وتعود ملكيتها إلى الإيراني إحساني عطا الذي أنشأ مكتب استشارات نفطية في لندن قبل الانتقال إلى موناكو.
وصرفت الملايين من الدولارات كرشاوى للمسؤولين العراقيين خلال الفترة الممتدة ما بين عام 2005 حتى عام 2014، بعضها ذهب مباشرة إلى الشهرستاني ولعيبي، بالإضافة إلى رشاوى دفعت مباشرة من قبل الجراح والشركة الإيرانية إلى مسؤولين أصغر.
عمار المسعودي
 

اخبار ذات الصلة