• Saturday 18 May 2024
  • 2024/05/18 13:45:09
{دولية: الفرات نيوز} قالت هيئة الكوارث الوطنية في أفغانستان إن زلزالين بقوة 6.3 درجات على مقياس ريختر قتلا عشرات الأشخاص في غربي البلاد

وقدمت الأمم المتحدة رقما أوليا يبلغ 320 قتيلا، لكنها قالت في وقت لاحق إنه لا يزال يجري التحقق من هذا الرقم.

وقدرت السلطات المحلية مقتل 100 شخص وإصابة 500 آخرين، وفقا لنفس التحديث الصادر عن مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية.

وقال محمد عبد الله جان لأسوشيتد برس إن أربع قرى في منطقة زندا جان بولاية هيرات تحملت العبء الأكبر من الزلازل والهزات الارتدادية. وألحقت أضرار بعشرات المنازل.

ونقلت "نيويورك تايمز" عن مسؤولين في مستشفى محافظة هيرات الرئيسي، التي تعد المنطقة الأكثر تضررا من الزلزال، سقوط 180 قتيلا على الأقل وإصابة 600 آخرين، مع توقعات بارتفاع أعداد الضحايا مع تواصل جهود قوات الإغاثة. أبلغت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية عن هزتين بقوة 6.3 درجات.

وأضافت أن مركز الزلزال كان على بعد 40 كيلومترا شمال غرب مدينة هيرات. ووقعت هزة ارتدادية بقوة 5.5 درجات.

تشير الخريطة المنشورة على موقع هيئة المسح الجيولوجي الأميركية إلى سبعة زلازل في المنطقة. وقال عبد الشكور صمدي، أحد سكان مدينة هرات، إن خمسة زلازل قوية على الأقل ضربت المدينة عند الظهر.

وقال صمدي: "خرج جميع الناس من منازلهم. المنازل والمكاتب والمحلات التجارية كلها فارغة وهناك مخاوف من وقوع المزيد من الزلازل. كنت أنا وعائلتي داخل منزلنا، وشعرت بالزلزال".

وقالت منظمة الصحة العالمية في أفغانستان إنها أرسلت 12 سيارة إسعاف إلى زندا جان لإجلاء المصابين إلى المستشفيات.

وقالت الوكالة التابعة للأمم المتحدة على موقع "إكس" المعروف سابقا باسم تويتر: "مع استمرار الإبلاغ عن الوفيات والإصابات الناجمة عن الزلزال، تتواجد الفرق في المستشفيات للمساعدة في علاج الجرحى وتقييم الاحتياجات الإضافية". وتقوم سيارات الإسعاف التي تدعمها منظمة الصحة العالمية بنقل المتضررين، ومعظمهم من النساء والأطفال.

وانقطعت الاتصالات الهاتفية في هيرات، مما جعل من الصعب الحصول على تفاصيل من المناطق المتضررة.

اخبار ذات الصلة