• Tuesday 17 September 2024
  • 2024/09/17 15:54:57
{سياسة:الفرات نيوز} اكد المحلل السياسي، خالد عبد الاله، أهمية كبيرة لزيارة الرئيس الايراني مسعود بزشكيان الى العراق.

المختصر المفيد.. في الاخبار الهامة تجده في قناة الفرات نيوز على التلكرام  .. للاشتراك اضغط هنا

وقال عبد الاله {للفرات نيوز} ان :"زيارة الرئيس الايراني الى العراق لها اهمية كبيرة على مستوى المنطقة وتاتي في اطار تمثيل ورفع مستوى طبيعة العلاقات بين البلدين". 
واضاف "ايران بلد جارة للعراق تربطه علاقات قوية بعد 2003 وكذلك دور العراق المهم في تمثيل طبيعة علاقات ايران مع بلدان الخليج لا سيما المملكة العربية السعودية وكذلك مع الاردن لتقريب وجهات النظر".
وتابع عبد الاله "زيارة الرئيس الايراني مسعود بزشكيان الى العراق ستطور من الاتفاقات ومذكرات التفاهم بين البلدين بما تسهم في عملية التشابك الاقتصادي".
وبين، ان "مشاركة ايران في قمة بغداد للتعاون والشراكة الاول والثاني يشير الى جدية في عملية المشاريع الاقتصادية لا سيما طريق التنمية وسكك الشلامجة".  
واشار الى انه "من مصلحة العراق ان لايكون هناك ارتدادات اقليمية او في منطقة الشرق الاوسط بشكل عام وهذا الامر يؤثر على طبيعة المعادلة الاقتصادية والبرنامج الحكومي"، مؤكداً "عقد الشراكات الاقتصادية الثنائية تحتاج الى تهدئة امنية في المنطقة والداخل".
وختم عبد الاله بالقول "تاكيد العراق اهمية هذه الزيارة كونه يرتبط مع ايران باتفاقيات مهمة جدا سياسية واقتصادية وتجارية واستثمارية وامنية؛ لذا نتوقع طرح جميع الملفات التي ترفع من مستويات طبيعة هذه العلاقة".
وسيقوم الرئيس الايراني مسعود بزشكيان بزيارة الى العراق يوم الأربعاء بدعوة رسمية من رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، حيث سيجري محادثات مع كبار المسؤولين العراقيين كما سيوقع عدة اتفاقيات للتعاون الثنائي بينها مذكرات تفاهم أمنية.
وتعد هذه الزيارة أول زيارة للرئيس الإيراني الجديد الذي تولى منصبه نهاية تموز الماضي. 
 

اخبار ذات الصلة