• Saturday 21 September 2024
  • 2024/09/21 20:52:07
{منوعات:الفرات نيوز} وافقت إدارة الغذاء والدواء الأميركية (FDA) أمس الجمعة على أول لقاح للإنفلونزا يمكن تعاطيه ذاتياً في المنزل، حسبما أفادت شبكة سي إن إن.

المختصر المفيد.. في الاخبار الهامة تجده في قناة الفرات نيوز على التلكرام  .. للاشتراك اضغط هنا

اللقاح الجديد، المسمى «فلو ميست»، هو رذاذ أنفي تم تطويره من قبل شركة «أسترازينيكا»، ويستخدم في الولايات المتحدة منذ عام 2003 للحماية من الإنفلونزا. يمكن شراؤه من الصيدليات والمرافق الصحية فقط، ويتطلب وصفة طبية للأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 2 و49 عاماً.

موافقة «FDA» الأخيرة تمنح البالغين وأولياء الأمور خيار إعطاء اللقاح ذاتياً في المنزل، إما بأنفسهم أو بمساعدة مقدم رعاية للأطفال المؤهلين.

وتخطط «أسترازينيكا» لتوزيع اللقاح الجديد عبر صيدلية إلكترونية؛ إذ يتم وصفه وإرساله بعد تقييم طبي لضمان الأهلية. من المتوقع أن يكون هذا الخيار متاحاً قبل موسم الفيروسات التنفسية للعام المقبل.

علّق الدكتور بيتر ماركس، مدير مركز تقييم البيولوجيات والأبحاث في «FDA»، قائلاً: «توفر هذه الموافقة خياراً جديداً ومرناً لتلقي لقاح الإنفلونزا الموسمي بطريقة آمنة وفعّالة، ما يسهل على الأفراد والعائلات الوصول إلى التطعيم».

وعلى الرغم من انخفاض معدلات التطعيم في السنوات الأخيرة، تظل التوصيات الطبية قائمة على ضرورة تطعيم جميع الأشخاص الذين يبلغون 6 أشهر فأكثر كل موسم.

ووفقاً لتقديرات مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC)، تسببت الإنفلونزا في موسم 2023-2024 في 35 مليون إصابة، و400 ألف حالة دخول للمستشفى، و25 ألف وفاة.

ويُعد «فلو ميست»، اللقاح الوحيد المتاح في الولايات المتحدة الذي يُعطى من دون إبر؛ إذ يعتمد على نسخة حية ضعيفة من فيروس الإنفلونزا لتوليد استجابة مناعية، مقارنةً باللقاحات التقليدية التي تعتمد على فيروسات مقتولة أو بروتينات.
 

اخبار ذات الصلة