• Monday 14 October 2024
  • 2024/10/14 17:13:27
{منوعات: الفرات نيوز} إذا كنت قد بلغت سن الأربعين ولم تبدأ بعد في الادخار للتقاعد، فربما عليك أن تعيد التفكير في خططك المستقبلية طويلة الأجل.

خبيرة التقاعد ومؤلفة كتاب "أفضل وجه لحياتك المالية"، آن ليستر، تقول: "ادخر بذكاء الآن لتحقيق المستقبل الذي تريده، مع الوصول إلى سن الأربعين، لن يكون ضخ المزيد من الأموال في حساباتك الاستثمارية التقاعدية كافياً في المستقبل لقضاء سنوات ما بعد العمل بالطريقة التي تتخيلها".

وأضافت ليستر أنه مع بلوغ سن الأربعين، عليك أن تبدأ في التفكير بجد للتأمل مع هذا التحدي بطريقة أخرى بخلاف ادخار المزيد من المال، موضحة أنه إما عليك الاستمرار في الحصول على دخل، أو التوقف عن الاستهلاك، أو تغير جذرياً ما اعتدت استهلاكه خلال فترة التقاعد، بحسب ما ذكرته لشبكة "CNBC Make It"، واطلعت عليه "العربية Business".

وربما يتضمن ذلك تغيرات أكبر لنمط حياتك أثناء التقاعد مثل تصغير حجم منزلك، الانتقال إلى مكان آخر أقل تكلفة في المعيشة، عدم السفر كثيراً أو حتى الاستمرار في العمل لفترة أطول.

مزايا الادخار في سن مبكرة
أفادت أحدث البيانات الصادرة عن "بنك ريت" أن حوالي 26% من الجيل "زد" الذين تتراوح أعمارهم الآن بين 18 و27، لم يساهموا في ادخاراتهم للتقاعد العامين الماضي والحالي.

وقالت ليستر إنه في العشرينات من عمرك، قد تكون أموالك قليلة للغاية بحيث لا يمكنك تخصيص الكثير من المال للتقاعد. لا بأس بذلك - ولكن لا تنتظر إلى الأبد.

ففي أوائل العشرينات، ترى ليستر أن إسقاط عام لن يمثل معضلة كبيرة، ولكن الخسارة الحقيقية تكمن في غياب المساهمات المبكرة. إذ يعني هذا أنك ستخسر فرصة الحصول على أموال مجانية لا يمكن استعادتها لاحقاً، ما يعني أنه عندما تبدأ في ادخار الأموال للتقاعد مبكراً، فهناك مجالاً أمام أموالك للازدياد من خلال الفائدة المركبة. علاوة على ذلك، ستكون بحاجة لادخار جزء أصغر من دخلك السنوي عما إذا كنت قد بدأت في سن متأخرة.

ويوصي الخبراء بوجه عام بادخار 15% من دخلك السنوي، ولكن هذه النسبة ترتفع إلى 25% إذا بدأت في الادخار عند سن الأربعين أو بعد ذلك.

فعلى سبيل المثال، إذا كان هدفك هو التقاعد بعد ادخار مليون دولار بسن 65، فإذا بدأت في الادخار بعام الـ 25 وأنت تحصل على عائد بمعدل سنوي 7%، ستكون بحاجة لادخار 392 دولارا شهرياً، بحسب تقديرات "CNBC"، ولكنك إذ بدأت بسن 40، ستكون بحاجة لادخار حوالي 1,234 دولارا شهرياً لتحقيق نفس الهدف.

وعلى الرغم من أنه من الممكن الوصول إلى هدف المليون دولار مع التأخر في بدء الادخار، فإن الأمر يتطلب أموالاً أكثر بكثير لفعل ذلك. نهاية المطاف، فإن تخصيص مبلغ صغير من المال للتقاعد في وقت مبكر قد يعود عليك بفائدة مضاعفة. أولاً، تمنح أموالك فترة أطول للنمو. وثانياً، تبدأ في اكتساب عادة الادخار، مما يسهل عليك الاستمرار في القيام بذلك على المدى الطويل، كما تقول ليستر.

وتضيف الخبيرة أنه قد يبدو الأمر صعباً في البداية، ولكنه يصبح تدريجياً أقل رعباً وأقل ترهيباً وأقل إثارة للخوف. ابدأ فقط بإعادة تعريف نفسك كشخص يدخر ويستثمر، ما يضعك على مسار نمط حياة مليء بالخيارات مع تقدمك في السن.

اخبار ذات الصلة