• Thursday 24 October 2024
  • 2024/10/24 15:13:22
{بغداد: الفرات نيوز} شهدت اسواق بغداد وصيدلياتها فضلاً عن باقي المحافظات اقبالاً غير مسبوق على اقتناء المعقمات بمختلف نوعياتها حتى نفذت في كثير من الاسواق للوقاية ومواجهة خطر فايروس كورونا القاتل.

ويستمر الاقبال رغم ارتفاع أسعار الكمامات والمواد الطبية وسط انتقادات لغياب رقابة السلطات في إيقاف جشع بعض ضعاف النفوس واستغلال الحالة في رفع الاسعار ومحاسبتهم.
كما تشهد مواقع التواصل العراقية، دعوات كثيرة لممارسة إجراءات الوقاية الطبية وشراء المعقمات والكمامات.
وتنصح الجهات الصحية بعدم التجمهر والوقاية الشديدة وتناول الفواه وبعض الخضار التي تعزز المناعة في الجسم.
ومع تزايد الطلب الشعبي على الكمامات أعلنت وزارة الصناعة والمعادن عن استعدادها لتلبية حاجة وزارة الصحة والمذاخر والمواطنين منها والمستلزمات الطبية الأخرى وإنتاج الكمامات الطبية المتكونة من ثلاث طبقات بجودة عالية، كما اعلن مصنع النسيج في الحلة عن استعداده لتوفير الكمامات الطبية المتكونة من ثلاث طبقات بجودة عالية بطاقة إنتاجية تصل الى 50 الف قطعة باليوم الواحد وبسعر 100 دينار للقطعة الواحدة.
وصفعت صيدليات جشع غيرها في رفع أسعار الكمامات وبعض السلع الطبية في عموم البلاد بسبب إزدياد الطلب عليها لمواجهة كورونا عبر تقديمها بالمجان.
ورصد مواطنون ارتفاع الأسعار قائلين "بالتزامن مع الدعوات للبس الكمامات في المدارس والأماكن كتدبير وقائي، الكمامة التي كانت بألف دينار صارت بـ 2000، والباكيت إلي كان بـ 2000 دينار صار بـ 8000، والتعقيم كان بـ3000 صار 6000، عديم الإنسانية والأناني لا يفكر إلا بمصلحته".
وقررت السلطات العراقية منع دخول الوافدين من إيران الى العراق لمدة 15 يوما، وكذلك منع سفر العراقيين الى إيران لمدة مماثلة بسبب انتشار كورونا هناك.
يشار الى ان العراق سجل حتى الآن خمس حالات اصابة بفايروس كورونا بينها واحدة لطالب ايراني بالنجف الاشرف ودق تم ترحيله اليوم الى بلاده فيما سجلت الدوائر الصحية اليوم 4 حالات لمواطنين من عائلة واحدة في محافظة كركوك كانوا قد زاروا مؤخراً ايران التي تفشى فيها الفايروس القاتل.
وأعلنت السلطات العراقية اجراءات مشددة وغلق كافة المنافذ الحدودية مع ايران وتعليق الرحلات الجوية بين البلدين وحظر السفر بينهما.انتهى
عمار المسعودي

اخبار ذات الصلة