• Monday 29 April 2024
  • 2024/04/29 22:55:17
{سياسية: الفرات نيوز} عدَّ مستشار الأمن القومي قاسم الأعرجي، زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان المرتقبة إلى العراق خلال الشهر الحالي، بمثابة "نقلة نوعيَّة" في مجال العلاقات بين البلدين.

وقال الأعرجي في تصريح صحفي، إنَّ "زيارة الرئيس التركي ستختتم بتوقيع مذكرات تفاهم مهمة في إطار العلاقة الستراتيجية والشراكة والنقل والطاقة والأمن والاقتصاد وتعاون رجال الأعمال في البلدين". 
وأضاف، أنَّ "رئيس الوزراء محمد شياع السوداني أولى الملفَّ المائي أهمية كبيرة، وهناك لجنة عليا بين العراق وتركيا لمناقشة هذا الملفّ"، مشيراً إلى أنَّ "جمهورية إيران الإسلامية تطالب العراق بتفعيل اتفاقية 1975 التي تعد ناضجة وجيدة وفيها الملحق (ج) الذي يعالج الحصص المائية بين البلدين". 
وأوضح الأعرجي أنَّ "زيارة أردوغان إلى العراق ستكون نقلة نوعية في مستوى العلاقة والتفاهم والتعاون بين البلدين، خصوصاً أنَّ العراق حريص على إنهاء أسباب الخلاف، ومنها حل موضوع الجماعات المسلحة التي تقوم بضرب البلدين على حد سواء، الأمر الذي يرفضه الدستور العراقي جملة وتفصيلاً".
ونوه الى أنَّ "عناصر تلك الجماعات يجب أن يُلقوا السلاح ويُنهوا هذه الحالة بأسرع وقت ممكن"، وأكد أنَّ "العراق يسعى لاستقرار سياسي ومجتمعي مستدام والذي يعطي فسحة كبيرة للحكومة لتنفيذ خططها".  
وبحسب وسائل إعلام تركية نقلاً عن مصادر سياسية في أنقرة، فإنَّ من المقرر أن يُجري الرئيس التركي رجب طيب أردوغان زيارة إلى بغداد في الأسبوع الأخير من شهر نيسان الحالي، وتعد هي الأولى التي يجريها أردوغان منذ 12 عاماً.
 

اخبار ذات الصلة