• Wednesday 16 October 2024
  • 2024/10/16 23:59:51
تطبيق الفرات نيوز

تطبيق اخباري لنشر اخبار العراق والعالم الدولي. سارع بتنصيب تطبيق "الفرات نيوز alforat news" لتكن اول من يطلع على الاخبار والاحداث العاجلة والمهمة في الساحتين العراقية والدولية

Android app
{محلية:الفرات نيوز} كشف المدير العام للشركة العامة لموانئ العراق، فرحان الفرطوسي، عن ميزات النفق المغمور واهميته الاقتصادية للبلاد ووصفه بـ"الاول في المنطقة".

المختصر المفيد.. في الاخبار الهامة تجده في قناة الفرات نيوز على التلكرام  .. للاشتراك اضغط هنا

وقال الفرطوسي {للفرات نيوز} ان :"قناة خور الزبير الملاحية هي التي تربط ميناء ام قصر الشمالي والجنوبي باتجاه ميناء خور الزبير وتكون بعرض وفي امكان مختلفة بحدود 1000م الى 600م، وميناء الفاو يتم ربطه بميناء ام قصر ثم بمدينة صفوان من خلال الطريق الجديد والذي يعد الجزء الاول من مشروع طريق التنمية". 
واضاف، ان "مشروع النفق المغمور مشروع عملاق ويخدم نقل البضائع من الميناء الى القناة الجافة"، عاداً اياها "المشروع الاول في المنطقة".
واكمل الفرطوسي "بعد الفحوصات التي اجريت على تربة في هذا المكان ارتات الشركة الايطالية تنفيذ هذا النوع من الانفاق بطول 2444 م يمر تحت قناة خور الزبير الملاحية والجزء المغمور منه هو 1226 م ويتالف من 10 قطع كونكيرتية تم تصنيعهم في حوض التصنيع بجوار مشروع النفق".
واسترسل "القطعة تزن 45 الف طن وارتفاعها 11 م وعرضها 35 م واليوم بدانا عملية فتح الماء بعد اكتمال الصب وتغليفها بالكامل، وبعد فتح الماء ستخضع هذه الكتل للاختبارات الفيزيائية والانشائية، وخلال شهرين ستستكمل الفحوصات اضافة الى استكمال انشاء الشق الرابط جانبي المقتربات بعدها تبدا عملية التعويم".
وبحسب تصريح الفرطوسي، فان "هذا المشروع ليس لتسريع العمل في ميناء الفاو وانما جزء من المشاريع المكملة للميناء وانشاء النفق جاء لتقليل معاناة سواق الشاحنات بعدم قطع مسافات طويلة"، لافتا الى "استلام ساحة الحاويات سيكون في شهر أب من العام المقبل".
ونوه الى انه "خلال نيسان او أيار المقبلين سوف تستلم الشركة المشغلة اول رصيفين مع مساحة 250 م اضافية من ساحة الحاويات". 

وفاء الفتلاوي


 

اخبار ذات الصلة