• Wednesday 3 July 2024
  • 2024/07/03 17:28:18
{بغداد: الفرات نيوز} كشف عضو لجنة الخدمات النيابية جاسم البخاتي ان وزير التخطيط سيتم استضافته يوم غد الثلاثاء في اللجنة بمجلس النواب لغرض الاطلاع على الاتفاقات الاخيرة مع الشركات الصينية بما يتعلق بمشاريع العاصمة بغداد.

وقال البخاتي لوكالة {الفرات نيوز} ان "اللجنة ارسلت بكتاب رسمي الى المحافظات كافة طلبنا من خلاله اهم المشاريع المراد تنفيذها من قبل الشركات الصينية وضمن العقد المبرم معهم".
وأضاف البخاتي "هناك أولوليات لمشاريع العاصمة يأتي في مقدمتها بناء المدارس ومشاريع صحية ومشاريع تتعلق بالبنى التحتية و مترو بغداد وانشاء شبكة طرق وجسور لانهاء الاختناقات المرورية في العاصمة".
وكان رئيس حكومة تصريف الاعمال عادل عبد المهدي طالب الوزارات كافة ببيانات المشاريع تنفيذها خلال 15 يوم من تاريخ الكتاب 8 / 1 / 2020، وتشمل هذه المشاريع ضمن الاتفاق الصيني البنى التحتية للمدارس والمستشفيات والطرق والجسور وخدمات الماء والمجاري والكهرباء واي مشاريع اخرى ذات صلة".
وأعلن المستشار في مجلس الوزراء، مظهر محمد صالح، في 23 من الشهر الماضي أن الاتفاق مع مؤسسة ضمان الصادرات الصينية حدد بسقف 10 مليارات دولار قابل للزيادة وان مدة الاتفاق هي بنحو 20 عاما".
يذكر ان العراق والصين وقعا خلال زيارة وفد الحكومة {المستقيلة} برئاسة رئيس الوزراء عادل عبد المهدي في نهاية أيلول الماضي واستمرت لعدة أيام اتفاقات ومذكرات تفاهم في المجالات المالية والتجارية والأمنية والإعمار والاتصالات والثقافة والتعليم والخارجية.انتهى
 

اخبار ذات الصلة