• Saturday 18 May 2024
  • 2024/05/18 22:10:17
{محلية: الفرات نيوز} اكدت وزارة البيئة عن رفض العراق التام المساس بالوقود الاحفوري لحماية اقتصاديات العراق وحماية توجهات الحكومة الجادة بإحداث تنمية مستدامة في البلاد مع الالتزام بخفض الانبعاثات وفق ما جاء في وثيقة المساهمات المحددة وطنياً.

جاء ذلك خلال كلمة العراق التي ألقاها الوكيل الفني لوزارة البيئة جاسم عبد العزيز حمادي نيابة عن وزير البيئة نزار ئاميدي في اجتماع مسودة البيان الرئاسي في مؤتمر الأطراف الثامن والعشرين للتغيرات المناخية المنعقد في دبي واعتراض العراق التام على ثمان فقرات في هذه المسودة ومنها الفقرة ٣٩ التي ادرجت ملاحظات ومفاهيم تتعارض تماما مع اتفاق باريس وتؤكد العمل الجدي على خفض الانبعاثات في الوقود الاحفوري، مشيرا الى ان هذه الفقرة تخالف اتفاق باريس الذي لم ينص على الخفض القطاعي في قطاع معين وانما اكد بالخفض بالمجمل وهي محاولة واضحة النوايا من اجل الأضرار الدول المنتجة للنفط. 

وبين ان "العراق اتخذ خطوات فعلية في موضوع استغلال الغاز المصاحب ومنع حرقه تفاديا لانبعاث غاز الميثان بل والإستغلاله لتوليد الطاقة النظيفة كغاز المصاحب". 

واوضح حمادي ان الاهداف القطاعية يجب أن لا تتركز على قطاع النفط والغاز وإنما يشمل الخفض لكل القطاعات حسب المساهمة الطوعية التي قدمتها البلدان. 

ولفت الى ان هناك محاولات التفاف ومحاولات الأضرار اقتصاديات البلد ، مشيرا الى ان ان هناك حملة شرسة من الدول الكبرى اولا التملص من عدم الالتزام بما اقره اتفاق باريس للمناخ ضمن الآلية التعويضية والتي تتعلق بالمسؤولية المشتركة لكن المتباينة. 

واكد الوكيل الفني لوزارة البيئة على ضرورة الأخذ بنظر الاعتبار ان كل الدول الأطراف لديها ظروفها و احتياجاتها وخصوصا العراق الذي تصدى لابشع حملة بربرية قادتها عصابات داعش الإرهابية نيابة عن العالم وضرورة أن يكون التمويل الدولي فاعل في تحفيز الدول النامية والاقل نموا على تطوير بناها التحتية.

وطالب المجتمع الدولي وضع هذه الأمور في نظر الاعتبار وان تكون القرارات التي تصدر عن المؤتمر واقعية وقابلة للتطبيق مع ضرورة تفعيل الآلية التعويضة التي اقرها مؤتمر باريس للتغيرات المناخية.

اخبار ذات الصلة