• Monday 14 October 2024
  • 2024/10/14 21:30:43
{محلية: الفرات نيوز} أعلنت وزارة البيئة، عن المباشرة بغلق المواقع المخالفة للشروط البيئة وذلك بعد تفاقم انبعاث رائحة الكبريت في العاصمة بغداد ومدن عراقية في الأسابيع الأخيرة.

وقال سنان جعفر مدير عام دائرة حماية وتحسين البيئة في منطقة الوسط لوكالة {الفرات نيوز}، ان "تطبيق اجراءات السلامة من التلوث يحتاج الى وقت حتى يتم تطبيق حماية البيئة من التلوث والتحكم في الانبعاثات الاجراء يحتاج الى ارادة حقيقية واموال لان اكثر مراحل المشاريع كلفة هي السيطرة على تلوث المياه والهواء وبالتاكيد تحتاج الى كلف ووقت".
وأشار الى ان "وزارة البيئة رصدت مجموعة من الانشطة غير الصناعية وتكون اجتهادات شخصية لخارجين عن القانون، فالبتعاون مع امانة بغداد وقيادة العمليات المشتركة والجهات الماسكة للارض تم التنسيق باخذ الاجراءات القانونية تجاه الحد من الممارسات غير الملائمة للبيئة مثل حرق النفايات وصهر المعادن بالطرق البدائية من دون الحصول على الموافقات والتصدي لهم للقضاء على هذه الانشطة التي بالتأكيد سيساهم في حماية وتحسين البيئة".
وتنتشر سحب الكبريت فوق سماء بغداد بنسب مرتفعة للغاية منذ ايام.
ووجه رئيس الوزراء، محمد شياع السوداني، السبت الماضي، بتشكيل لجنة متخصصة لدراسة حالة التلوث وتكرار انبعاث رائحة الكبريت في البلاد.
ويترأس اللجنة مستشار وزارة البيئة، وبعضوية كل من مستشار وزارة النفط وممثلين عن وزارة الكهرباء، والوكيل الفني لأمانة بغداد، ومدير عام دائرة حماية وتحسين البيئة في المنطقة الوسطى.
وشدد السوداني، على وجوب وضع حلول جذرية للمشكلة، ودراسة الأمر من جميع جوانبه، على أن تقدم اللجنة تقريرها الخاص بالموضوع خلال يومين (انتهت المهلة اليوم).
وكشف مؤشر (AQI) العالمي، تصدر العاصمة بغداد المرتبة الأولى عالمياً بشأن تلوث الهواء مقارنة مع 120 مدينة في العالم، حيث سجلت بغداد نسبة تلوث 186 ملغرام/متر³ متقدمة على كينشاسا في الكونغو والتي سجلت تلوثا وصل إلى 178 ملغرام/متر³ ، فيما جاءت مدينة هانوي بالفيتنام بالمرتبة الثالثة عالميا بمعدل 164 ملغرام/متر³.

رغيد
 

اخبار ذات الصلة