• Monday 14 October 2024
  • 2024/10/14 21:33:07
{محلية:الفرات نيوز} كشفت مدير عام الدائرة الفنية في وزارة البيئة، نجلة الوائلي، اليوم الاثنين، عن معلومات جديدة ومثيرة عن رائحة الكبريت المنتشرة في مساء العاصمة بغداد.

المختصر المفيد.. في الاخبار الهامة تجده في قناة الفرات نيوز على التلكرام  .. للاشتراك اضغط هنا

وقالت الوائلي {للفرات نيوز} ان :"مشكلة انبعاثات الكبريت وتلوث الهواء في العاصمة بغداد لا يمكن ان تحل في يوم وليلة، وممكن ان نلاحظ زوال ذلك التأثير من خلال ايقاف حرق النفايات العشوائي وكذلك ايقاف محطات توليد الكهرباء التي تستخدم الوقود الثقيل ايضاً".
وتابعت "فضلا عن ايقاف تاثير معامل الطابوق القديمة في منطقة النهروان حيث انها تستخدم المواد الهايدروكاربونية عالية الكبريت، حيث ان احتراقها لايكون كامل ويتبقى مخلفات الكبريت وتنتشر للجو".
واوضحت الوائلي "نحن نمر بتغيير فصلي في نوعية درجات الحرارة والبرودة في الاجواء مما يؤدي الى الطبقات العاليا في الجو تكون باردة".
واعتبرت، الدخان والكبريت من "المواد الثقيلة التي تعاد الى الارض وتحبس نحو 12 متر عن سطح الارض مما ادى الى شعور المواطنين في العاصمة بغداد بها".
وتنتشر سحب الكبريت فوق سماء بغداد بنسب مرتفعة للغاية منذ ايام.
ووجه رئيس الوزراء، محمد شياع السوداني، السبت، بتشكيل لجنة متخصصة لدراسة حالة التلوث وتكرار انبعاث رائحة الكبريت في البلاد.
ويترأس اللجنة مستشار وزارة البيئة، وبعضوية كل من مستشار وزارة النفط وممثلين عن وزارة الكهرباء، والوكيل الفني لأمانة بغداد، ومدير عام دائرة حماية وتحسين البيئة في المنطقة الوسطى.
وشدد السوداني، على وجوب وضع حلول جذرية للمشكلة، ودراسة الأمر من جميع جوانبه، على أن تقدم اللجنة تقريرها الخاص بالموضوع خلال يومين اثنين.
وكشف مؤشر (AQI) العالمي، تصدر العاصمة بغداد المرتبة الأولى عالمياً بشأن تلوث الهواء مقارنة مع 120 مدينة في العالم، حيث سجلت بغداد نسبة تلوث 186 ملغرام/متر³ متقدمة على كينشاسا في الكونغو والتي سجلت تلوثا وصل إلى 178 ملغرام/متر³ ، فيما جاءت مدينة هانوي بالفيتنام بالمرتبة الثالثة عالميا بمعدل 164 ملغرام/متر³.

رغيد
 

 

اخبار ذات الصلة