• Wednesday 18 September 2024
  • 2024/09/18 01:35:07
{سياسة:الفرات نيوز} علق استاذ الشؤون الخارجية في جامعة النهرين، محمد الشمري، عن قرار انسحاب قوات التحالف الدولي من العراق ووصفه بـ"الاتفاق الحكومي - السياسي".

المختصر المفيد.. في الاخبار الهامة تجده في قناة الفرات نيوز على التلكرام  .. للاشتراك اضغط هنا

وقال الشمري، خلال استضافته في برنامج {كلام حر} بثته قناة الفرات الفضائية مساء اليوم، ان :"قرار انسحاب قوات التحالف  عراقي ولم يخرج فقط من رئيس الوزراء وانما باتفاق القوى السياسية في تحالف ادارة الدولة الذي يجمع جميع الاطياف وبالنتيجة هو يعبر عن موقف الدولة بالمجمل". 
واضاف، ان "القرار السياسي العراقي يحتم انسحاب القوات الاجنبية والتوجه الى علاقات دبلوماسية، وابعاد العراق عن التحديات الاقليمية اصبح امر صعب في ظل وجود هذه القوى".
واردف الشمري "الانتقال من صيغة التعاون الجماعي الى ثئاني امر منطقي بالنتيجة نحن نرغب بالعلاقات في جميع المستويات مع الولايات المتحدة وبقية الدول".
وبين، ان "وجود التحالف الدولي مرتبط بطلب حكومي وخروجه ايضا يخضع الى سياقات القانون والاتفاقات الدولية؛ لكن القوات العراقية ليست بحاجة الى دعم قوات التحالف وانما بحاجة الى الدعم اللوجتسي والاستخباري".
واكمل الشمري "الولايات المتحدة غير رافضة لخروج قواتها من العراق وانما تعمل على ايجاد صيغة جيدة للحفاظ على مصالحها في البلاد، وعلى الجانب العراقي ان يعمل بعقلانية دون منح اي تنازلات".
وبما يخص الرد الايراني، قال الشمري "جميع المؤشرات تؤكد ان ايران لن تتراجع عن ردها على الكيان الصهيوني؛ لكنها تسعى الى خلق توازن سياسي يضمن عدم الانجرار خلف ردات فعل غير مدروسة".
وكان وزير الدفاع ثابت العباسي، كشف عن تفاصيل اتفاق انسحاب التحالف الدولي من العراق. وقال في تصريح صحفي، اللجان العراقية الأميركية اتفقت على الانسحاب مع بقاء شراكة أمنية. وبين ان اتفاق عراقي أميركي على إنهاء مهمة التحالف الدولي سيكون على مرحلتين.
- المرحلة الأولى للانسحاب الأميركي ستبدأ هذا العام وتستمر إلى 2025، والمرحلة الأخرى للانسحاب الأميركي تنتهي في 2026 بشكل كامل.
ولفت العباسي الى، مقترح وزير الدفاع الأميركي {لويد اوستن} بأن سنتين للانسحاب مدة غير كافية. واعلن رفض مقترح وزير الدفاع الأميركي بإضافة سنة أخرى لمدة الانسحاب.
وكانت وكالة رويترز أفادت باتفاق الولايات المتحدة والعراق على خطة انسحاب قوات التحالف الدولي من البلاد. واشارت الى ان التفاهم بين أميركا والعراق سيشهد خروج مئات الجنود بحلول ايلول 2025، وخروج كامل القوات في عام 2026.

وفاء الفتلاوي
 

 

اخبار ذات الصلة