• Sunday 5 May 2024
  • 2024/05/05 17:28:03
{محلية: الفرات نيوز} كشفت وزارة التخطيط، آخر إحصائية للمناطق العشوائية في العراق.

وقال المتحدث باسم الوزارة، عبد الزهرة الهنداوي في تصريح صحفي :"يعيش "اكثر من 3 ملايين عراقي في العشوائيات" مؤكداً، أن العراق "بحاجة الى معالجة هذه المشكلة، ولا يمكن معالجتها والمضي بها ما لم يقر القانون".

وبين، ان "قانون معالجة السكن العشوائي "قُرئ في الدورة السابقة لمجلس النواب العراقي قراءتين لكن لم يصوت عليه".

وأعرب الهنداوي عن أمله في ان يكون القانون من "أولويات الدورة الخامسة لمجلس النواب، لان العشوائيات تمثل قضية خطيرة وكبيرة جداً".

وصنفت وزارة التخطيط "قضية" السكن في العشوائيات بـ "الخطيرة والكبيرة"، مؤكدة ان أكثر من 3 ملايين دينار يسكنون هذه العشوائيات.

وأوضح "يتضمن القانون فقرة تشير الى انشاء صندوق خاص لمعالجة السكن العشوائي، يمول من الموازنة، او المنح، او القروض، التي يحصل عليها الصندوق من خلال ما يتم استيفاؤه من مبالغ من قبل المواطنين مقابل معالجة السكن العشوائي".

 ووفقا للهنداوي أنه كان هناك نشاط من قبل اللجنة التوجيهية العليا، في مسألة معالجة قضية العشوائيات عن طريق "تشكيل لجان والاطلاع على تجارب البلدان الاخرى، كمصر، السعودية، والمغرب، في معالجة السكن العشوائي".

وبين ان النشاط تضمن أيضاً "الانفتاح على الشركات العالمية المتخصصة في انشاء المجمعات السكنية، لاسيما الشركات الصينية، وفق الاليات والتقنيات الحديثة، والسريعة وبكلف أقل".
 

اخبار ذات الصلة