• Sunday 29 September 2024
  • 2024/09/29 09:30:52
{بغداد:الفرات نيوز} قدم النائب عن كتلة الحكمة النيابية، خالد الجشعمي، مقترحاً لرئيس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي، للخروج من ازمة رهن تمرير الحكومة بالاستحقاق الانتخابي.

وقال الشجعمي؛ لبرنامج {قريب جداً} بثته قناة الفرات الفضائية مساء الاثنين، ان" الكتل السنية تتكلم بشكل واضح ان حكومة علاوي يجب ان تكون وفق الاستحقاق الانتخابي، والكتل الكردية لديها نفس التوجه، في حين خولته مجمل الكتل الشيعية باختيار وزراء تكنوقراط على ان يراعي التمثيل المكوناتي".

وأشار الى ان" منطق بعض الكتل يتحدث عن حكومة سياسية واستراتيجية وليست خدمية فقط وعليه يجب ان لا تنفرد بها"، مقترحاً مخرجاً للفصل بين عمل الوزارات والعمل السياسي" بإعادة تشكيل مجلس السياسات الاستراتيجية الذي يضم جميع قيادات الاحزاب السياسية ورؤساء الجمهورية والوزراء والبرلمان والسلطة القضائية والمحكمة الاتحادية".

وأضاف الجشعمي" لا يوجد خرق دستوري في اختيار علاوي لوزراء مستقلين تكنوقراط من جميع المكونات".

وتابع، ان" جميع الأحزاب مشتركة في تفشي الفساد وسوء إدارة الدولة؛ لذا خرج أبناء الشعب العراقي في احتجاجات من شماله الى جنوبه ممتعض من أداء السلطة والجميع يتحمل مسؤولية هذا الفشل".

ودعا النئاب عن كتلة الحكمة النابية رئيس الوزراء المكلف، الى" الإسراع في تشكيل الحكومة وعرضها على مجلس النواب، والجلوس مع جميع المكونات للخروج بصيغة حل ترضي الجميع".انتهى

وفاء الفتلاوي

اخبار ذات الصلة